بروتوكول بين "الأبحاث العلمية" و" تيودور بلهارس" لإنتاج لقاحات لأمراض الكبد

  • وقعت مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية بروتوكول تعاون مشترك مع معهد تيودور بلهارس للأبحاث، ينص على تطوير إنتاج مواد تشخيصية ولقاحات لأمراض الكبد نتيجة العدوى الطفيلية، بالإضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين المدينة، وجامعة العلمين الدولية، والتي نصت على إجراء أبحاث تطبيقية مشتركة وعقد دورات تدريبية، وورش عمل مشتركة بين الطرفين، والاستفادة من الإمكانيات البحثية، والأجهزة العلمية، والمعامل المركزية.

    جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الثاني للمدينة بعنوان: "التحديات والآفاق المستقبلية للتكنولوجيا الحيوية: ربط البحث العلمي بالصناعة"، والذي نظمته مدينة الأبحاث العلمية بمقرها ببرج العرب، برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومشاركة لفيف من رؤساء ونواب الجامعات، والمراكز البحثية، وعمداء الكليات والمعاهد البحثية، ورؤساء مجالس إدارات الشركات الصناعية.

    وشهد المؤتمر عقد جلسة نقاشية تحت عنوان "خارطة الطريق للتعاون: مد جسور البحث العلمي للابتكار والنمو"، فضلاً عن تجديد ثلاثة بروتوكولات تعاون مع (معهد بحوث البترول المصري - شركه مياه الشرب بالإسكندرية - شركة الصرف الصحي بالإسكندرية) لتشجيع التعاون العلمي بين الباحثين من خلال خطة بحثية متكاملة تتفق مع الخطة البحثية للطرفين لخدمة تنمية البيئة والمجتمع، والعمل على مواجهة تحديات منظومة مياه الشرب الحالية ومصادر المياه البديلة، وكذا إنتاج الطاقة، والبحث عن الحلول العلمية لمشكلة شح المياه من خلال برنامج "تطبيق حلول تكنولوجيا معالجة مياه الصرف الصحي لضمان مُستقبل أكثر استدامة".

    وأكدت د. منى عبداللطيف مدير المدينة أن المؤتمر يأتي في إطار التعاون بين المراكز والمعاهد البحثية، والجامعات المصرية، ونظرائهم الدوليين، مشيرة إلى أن التقنية الحيوية تلعب دورا مهما في مجالات الإنتاج الزراعي، والبيئي والطب التجديدي للتغلب على أهم المشاكل التي تواجه الإنسان.

    ومن جانبها، أوضحت د. عبير عبدالوهاب عميد معهد بحوث الهندسة الوراثية، والتكنولوجيا الحيوية ورئيسة المؤتمر أن مدينة الأبحاث تسعى من خلال هذا المؤتمر لزيادة التعاون بين مُختلف الأوساط الأكاديمية، والصناعية في منصة دولية مُشتركة لتبادل المعرفة والخبرات والبحوث والابتكارات؛ للمُشاركة في مُجتمع التكنولوجيا الحيوية، مشيرًة إلى أن التقنيات الحيوية تشمل قطاعات مُختلفة منها القطاع الطبي، والبيئي، والزراعي.

    وعلى هامش المؤتمر، تم عرض بوسترات لعدد من المشاركين في مجال التكنولوجيا الحيوية في المؤتمر، ونماذج أولية لطلاب جامعة برج العرب التكنولوجية، ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا "STEM" برج العرب، وبوسترات لطلاب المدارس الصيفية لعام 2024 للمشاركة في المؤتمر، كما تم اختيار ثلاثة مراكز لأفضل بوسترات معروضة وتم تقديم شهادات تقدير للطلاب المتفوقين.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن