خلال فعاليات مؤتمر "cairo ict" التحول الرقمي "ايقونة" التنمية الاقتصادية والفايبر اوبتك "حصان الرهان "

  • كتب : باسل خالد - محمد الخولي  

     

    أكدت هدى منصور ـ العضو المنتدب  لشركة "SAP " مصر وبلاد الشام أن الرسالة الأساسية للحكومة واستمرار الدعم للتحول ـ موجهة شكرها للحكومة  على الإصرار علي التحول الرقمي خاصة قيامها بتسريع تنفيذ  خططها للتحول الرقمي والتأكيد على أهمية الرقمنة مع كل الوزارات التعليم والصحة و البترول مطالبة ايضا بضرورة العمل علي زيادة سعة البنية التحتية للاتصالات والإنترنت لمواكبة زيادة الطلب المحلي .

     

    جاء ذلك خلال جلسة نقاشية بعنوان "البداية الجديدة: المستفيدون من مرحلة ما بعد الوباء"  إحدى جلسات مؤتمر  "Cairo ICT  2020 " ، المقام حاليا وحتي 25 نوفمبر الجاري،  وأضافت ان ثروتنا الحقيقية تتمثل فيأن 60% من الشعب من الشباب بجانب امتلاك مهاراتإجادة اللغات الأجنبية ونسعى إلى تأهيلهم وتدريبهم تكنولوجيا من خلال إتاحة برامج ومناهج الشركة إلى الطلاب .

     

    من جهته أكد أيمن عصام ـ رئيس العلاقات الخارجية والقانونية بشركة فودافون مصر أننا كمشغل لخدمات اتصالات ننظر لجائحة " كوفيد -19 "  بصورة مختلفة وضرورة تأكيد استمرار الخدمة لكل عملائنا وتلبية احتياجاتهم من الإنترنت للجميع وإتاحة الشبكة فيكل الأوقات وجميع الأماكن .

     

    أضاف  الشركة تقدمت بـ 10ملايين جنيهتبرعالوزارة الصحة لتوفير مستلزمات مستشفيات العزل وحملة برسائل قصيرة لعملائنا من خلال وزارة الصحة بجانب مساعدة وزارة التعليم لتوفير الحلول الخاصة بالتعليم الإلكتروني ومساعدة الطلاب على التعلم عن بعد وإطلاق منصة إلكترونية ، من خلال مؤسسة فودافون المجتمعية، لخدمة 150 ألف مشترك لزيادة وعي وتوجيه للطلاب والمدرسين بجانب العمل على تدريب ومساعدة المعلمين على إدارة الفصل الدراسي بصورة احترافية .

     

    أوضح عصام أنه بعد حصول "فودافون " على ترددات جديدة ، يعد الأكبر في تاريخ مصر ، ويعد مضاعفة لحجم الترددات التي نمتلكها لتطوير خدماتنا مع تزايد عملائنا فإننا نتوقع أن تقدم خدمات مميزة بعد تفعيل استخدام هذه الترددات ولكن هناك شغل كبير مطلوب الاستثمار فيه.

    .  

    من جهته أكد خالد حجازي ـ رئيس القطاع المؤسسي بشركة " اتصالات " مصر أن جائحة " كورونا"  أدت إلى دفعة قوية لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي انقذت العالم من شلل اقتصادي تام

    أضاف نجحنا في توفير محطات المحمول  لإتاحة خدمة الاتصالات إذ تعرضنا مع الجائحة إلى زيادة في الاستهلاك بصورة كبيرة خاصة مع فرض إجراءات الإغلاق والجلوس في المنزل. 

     

    أوضح لحدوث نقلة نوعية في التحول الرقمي فإنه مطلوب استمرار الجدية التي تعاملت بها الحكومة في 2020 مع الرقمنة لكل الوزارات مؤكدا أن شركات الاتصالات من أكثر الكيانات المؤهلة للتعامل مع عشرات الملايين من العملاء لإنجاز مليارات المعاملات يوميا وهو ما يؤهلها للمشاركة بقوة في عملية الرقمنة .

     

    أشار استهلاك الفرد من البيانات تضاعف بصورة كبيرة خلال العالم الحالي مما يتطلب مضاعفة الاستثمار في شبكات الفايبر اوبتك سواء من خلال الجهات الحكومية المعنية بذلك أو السماح للقطاع الخاص بالدخول في هذا المجال  للتوسع في مد كوابل الألياف الضوئية

     

    من ناحية أخرىأكد أيمن جوهري ـ الرئيس التنفيذي لشركة " سيسكو " مصر أن  هدفنا  كشركات عالمية للتكنولوجيا ومشغلين للاتصالات ،  أن نساعد الجهات الحكومية والمؤسسات والعمل بكفاءة بدون حدوث تعطيل  .

    أضاف العالم كله اكتشف أن سعة الإنترنت اقل منا هو مطلوب وهذا ما حدث في مصر وكانت هناك استجابة من مشغلي الاتصالات والشركات العالمية للتكنولوجيا للتخفيف من أثر الأزمة .

     

    من جهته أكدت منة عارف ـ الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت" إنه في مجال التعليم تحديدا إذا لم تكن وزارة التربية والتعليم بدأت منذ سنوات في رقمنة منظومة التعليم قبل سنوات كنا سنتعرض لانهيار في تقديم الخدمة لطلابنا .

     

    أضافت  بدأنا مع وزارة التعليم العالي أن نطبق أنظمة الصحة والاستشارات الطبية عن بعد لتقليل الضغط على المستشفيات موضحا أننا تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لعمل كيفية نقل اللقاح في حالة توافره .

     

    أوضحت علينا نعمل على تطبيق مبدأ التعليم المستمر من خلال مبادرة" بناء الإنسان "  حيث تقوم " مايكروسوفت " بالتدريب على أهم 10وظائف سيكون عليها الطلب بسوق العمل في السنوات المقبلة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وآمن البيانات والحوسبة السحابية لإعداد قاعدة واسعة من الكوادر المؤهلة

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن