منظمة الصحة : مذكرة تفاهم لإنشاء أول مستودع تابع للمنظمة لتخزين مسببات الأمراض

  •  

    كتب : محمد شوقى

     

    وقعت منظمة الصحة العالمية والسلطات السويسرية، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم لإنشاء أول مستودع تابع للمنظمة لتخزين العوامل "الممرضة" - التي تسبب الأمراض - ومشاركتها وتحليلها وهو المرفق الذى كان قد تم الإعلان عنه في نوفمبر الماضي بهدف أن يعزز المرفق المشاركة السريعة للفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى بين المختبرات والشركاء على مستوى العالم.

    وذكرت منظمة الصحة - في بيان اليوم - أن مقر المستودع في شبيتز السويسرية سيكون بمثابة مركز للاستلام الآمن وتسلسل وتخزين وإعداد المواد البيولوجية لتوزيعها على مختبرات أخرى من أجل تقييم المخاطر والحفاظ على التأهب العالمي ضد مسببات الأمراض.

    وأشارت المنظمة إلى أن سويسرا تدعم مبادرة المنظمة لهذة النوعية من المستودعات البيولوجية في مرحلتها الأولية من خلال توفير البنية التحتية اللازمة لمختبر سويسري للسلامة الإحيائية في شبيتز، معربة عن الأمل في إنشاء نظام تبادل دولي لمرض كورونا وغيره. ولفتت المنظمة إلى أن تقاسم معظم العوامل الممرضة يتم حاليا بشكل ثنائي بين الدول وهو ما يمكن أن يكون بطيئا في مواجهة أوبئة مثل وباء كورونا ويترك بعض البلدان دون الوصول إلى الفوائد والأدوات، منوهة إلى أن مثل تلك المستودعات البيولوجية ستمكن الدول الأعضاء من مشاركة المواد البيولوجية معها وفق شروط متفق عليها مسبقا بما في ذلك السلامة البيولوجية والأمن البيولوجى وغيرها وهو ما يضمن حسن التوقيت والقدرة على التنبؤ في أنشطة الاستجابة.

    وأوضحت المنظمة أنها تقوم بمرحلة تجريبية باستخدام فيروس كورونا ومتغيراته لاختبار الجدوى والترتيبات التشغيلية لمشاركة هذه المواد مع مرافق نظام المستودعات البيولوجية الجديد، منوهة بأن بعد نتائج المشروع التجريبى سوف يتم توسيع الأمر إلى مسببات الأمراض الأخرى على أن يتم ربط الشركاء بالمستودعات الأخرى وشبكات المختبرات في العام المقبل 2022.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن