أول شريحة لحم بقر مطبوعة بتقنية 3D

  •  تم الكشف عن أول لحوم بقر Wagyu المطبوعة بتقنية 3D (ثلاثية الأبعاد) في العالم من قبل العلماء، الذين يقولون أنها تملك شكلاً رخامياً “تماماً مثل اللحم الحقيقي” والتي تمّت زراعتها من الخلايا الجذعية في المختبر.

    معظم اللحوم المزروعة المنتجة حتى الآن قد خرجت مثل اللحم المفروم بدلاً من شريحة لحم، وتتكون من ألياف عضلية بسيطة بدلاً من هياكل أكثر تعقيداً.

    ومع ذلك، فإنّ شرائح اللحم، وخاصة من لحم البقر الحساس من صنف Waygu، تحتوي على الدهون والعضلات والأوعية الدموية في بنية معقدة تنتج تأثيراً رخامياً، وهذا ما تمكن الفريق من جامعة أوساكا من تكراره باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.

    يقول مؤلف الدراسة دونغ هي كانغ: “قد يساعد هذا العمل على الدخول في مستقبل أكثر استدامة مع اللحوم المزروعة المتاحة على نطاق واسع”.

     

    لم يقدم الفريق أي إشارة إلى التكلفة النهائية لإنتاج شرائح اللحم أو المدة التي سيستغرقها وصول المنتج إلى السوق. Wagyu تعني “بقرة يابانية”، وهي واحدة من أشهر اللحوم في العالم لمحتواها العالي من “الدهون العضلية” والرخامية.

    هذا التأثير الرخامي هو الذي يوفر النكهة الغنية التي تجعلها أيضاً واحدة من أغلى شرائح اللحم في السوق.

    تعتبر تقنيات تربية الماشية الحالية غير مستدامة، خاصة من حيث انبعاثات تغير المناخ، وهوما يدفع الطلب المتزايد على البدائل النباتية والبحوث في منتجات اللحوم المزروعة.

    يقول جان فرانسوا هوكيت من المعهد الوطني الفرنسي للزراعة والأغذية والبيئة (INRAE)، الذي لم يشارك في البحث، أنّ الموقف العالمي من الفوائد البيئية للحوم المزروعة في المختبر أبعد ما يكون قد تمّ الاتفاق عليه.

    وقال ل Mailonline:”لقد درست ثلاث أوراق علمية فقط هذه القضايا وهي بالفعل لا توافق على ذلك. في أي حال، إنّ ثلاث دراسات فقط تعتبر غير كافية للحصول على استنتاجات قوية”.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن