تيسلا : متهم بدعوى قضائية من موظفين سابقين لاتهامات بتسريح جماعى للعمال

  • كتب : نيللي عبد الحميد

     

    أفادت رويترز أن اثنين من الموظفين السابقين في سباركس بولاية نيفادا يقاضيان تيسلا بسبب تسريح جماعي للعمال. يزعمون أنه تم التخلي عن أكثر من 500 عامل في المصنع دون مهلة 60 يومًا من الإشعار المسبق، في انتهاك للقوانين الفيدرالية

     

    وتنص الشكوى على أن "تيسلا أخطرت الموظفين ببساطة أن إنهاء خدمتهم سيكون ساري المفعول على الفور". إنهم يسعون للحصول على وضع دعوى جماعية نيابة عن أي من موظفي Tesla الأمريكيين الذين تم تسريحهم في مايو أو يونيو دون إشعار مسبق.

     

    ويتطلب قانون تحذير الولايات المتحدة أن تقدم الشركات إشعارًا لمدة 60 يومًا قبل أي تسريح جماعي للعمال، في ظل ظروف معينة. تكمن الفكرة في منح الموظفين وقتًا كافيًا للعثور على عمل آخر أو إعادة تدريب. قال أحد العمال الذين رفعوا الدعوى، جون لينش، إنه تم إخطاره في 10 يونيو بأنه تم إنهاء خدمته ساريًا على الفور حسبما نقل موقع Engadget.

     

    وقالت المحامية شانون ليس-ريوردان (التي تمثل العمال) لبلومبرج: "بدأت تيسلا تسريح الأشخاص في تجاهل صارخ لقانون WARN" - مضيفة أن تيسلا عرضت أسبوعًا واحدًا فقط من مكافأة نهاية الخدمة لبعض الموظفين. إنها تعد اقتراحًا طارئًا في محاولة لمنع Tesla من محاولة الحصول على إعفاء من الموظفين مقابل أسبوع من مكافأة نهاية الخدمة.

     

    بعد نبأ الدعوى القضائية ، قال ماسك لشبكة CNBC في رسالة بالبريد الإلكتروني إن تسلا ستخفض عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتبهم بنسبة 10 % مع زيادة قوتها العاملة بالساعة

     

    وقال إن العمال بأجر يشكلون حوالي ثلثي موظفي تسلا، لذلك ستؤثر عمليات التسريح على حوالي 3.5 % من العمال بشكل إجمالي. وأضاف ماسك: "بعد عام من الآن، أعتقد أن عدد الموظفين لدينا سيكون أعلى في كل من الرواتب والساعة بالطبع".

     

    في وقت سابق من هذا الشهر، أشار ماسك إلى أن فقدان الوظائف قادم بعد أن قيل إنه أخبر المديرين التنفيذيين في تسلا بخطط لخفض القوة العاملة بنسبة 10%، قائلاً إن لديه "شعور سيء للغاية" بشأن الاقتصاد، وبحسب ما ورد تم إطلاق سراح الآلاف من عمال شركة Tesla في الولايات المتحدة مؤخرًا وعانى الكثير منهم من "تأثير اقتصادي مدمر"، وفقًا للدعوى القضائية.

     

    قال ماسك لشبكة CNBC إن الدعوى القضائية لم تكن مهمة. وقال: "هذه دعوى قضائية صغيرة ذات عواقب طفيفة". "أي شيء يتعلق بتيسلا يتصدر عناوين الصحف ، سواء كان حادث دراجة أو شيء أكثر خطورة."

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن