جمال تاج رئيس الجامعة التكنولوجية بأسيوط: هدفنا تأهيل الطلاب تكنولوجيا وفقا لمتطلبات سوق العمل

  •  

    كتب : مصطفى ابراهيم - وائل الحسيني

    أكد الدكتور جمال تاج عبد الجابر ـ رئيس الجامعة التكنولوجية بأسيوط حرص الدولة على تطوير منظومة التعليم وإجراء الاختبارات لرفع مستوى الخريجين، لتواكب خريجي الجامعات العالمية وذلك بتشجيع من الرئيس عبدالفتاح السيسي ـ رئيس الجمهورية والدولة برعاية الطلاب المتفوقين، والمبتكرين وإعداد وتأهيل الطالب المصري على أحدث التخصصات التكنولوجية بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي .

    جاء ذلك خلال فعاليات الدورة الثامنة عشرة لمبادرة ” الإبداع.. طريقك للنجاح" CWS 2023 " والتي نظمتها جريدة" عالم رقمي " للعام الثامن عشر علي التوالي بالجامعات وأدارها الكاتب الصحفي خالد حسن ـ رئيس تحرير " عالم رقمي " ومشاركة كل من الدكتور سامح محمد مصطفي ـ وكيل كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة لشئون التعليم والطلاب بجامعة التكنولوجيا في أسيوط ، المهندس أحمد كريشة ـ سفير مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال فرع أسيوط ، والعميد ايمن محمد عياد ـ مدير معهد تكنولوجيا المعلومات فرع أسيوط ، والمهندس عمرو العربي ـ مدير أكاديمية " XPAND CS" التابعة لشركة "  MCS " لحلول أمن المعلومات ومحمد رجب ـ مدير التسويق بشركة خدماتي للدفع الإلكتروني .

    أوضح تحرص الجامعة  والتى تضم حاليا نحو 1200 طالب ، على تقديم تعليم تكنولوجي متميز بالإضافة إلى توفير فرص تدريبية للطلاب بالتعاون مع شركائنا من الشركات التكنولوجيا والمصانع حتى يتمكن الطلاب من ممارسة ما يتعلمونه مشيرا أن الإداع وريادة الأعمال أصبح محركا رئيسيا لتنمية اقتصادية متطورة ومستدامة بما له من إمكانيات كبيرة لخلق فرص عمل جديدة متميزة .

    أشار البرامج الموجودة في الجامعات التكنولوجية تم اختيارها بعناية لتناسب المكان الموجودة به الجامعة حتى تغذي المناطق الصناعية الموجودة بالإقليم بالتكنولوجيا الحديثة التي يستطيع أن يعمل بها بشكل متميز وتحسن من الإنتاجية ويكون لديه أشخاص مدربون على العمل في خطوط الإنتاج وصيانة المعدات الموجودة بالمنشأة بالمناطق الصناعية.

    أضاف الدكتور جمال تاج أن جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية بها كليتا تكنولوجيا الصناعة والطاقة وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية موضحا أنه لدينا الكثير من المعامل المجهزة لتدريب الطلاب بهدف أن يقوم الطالب بالتدريب العملي، وذلك لأن طالب التعليم التكنولوجي يقوم بدراسة 60% من المواد بشكل عملي و40% فقط تتم دراستها نظريًا وهذا يسهم بشكل كبير على تقوية الخبرة والمعرفة لدى الطالب علي الماكينات التي سيعمل عليها وكيفية التعامل معها وتطويرها".

    أضاف يتم توفير تدريب صيفي للطلاب مدته لا تقل عن 6 أسابيع وهو تدريب إجباري والجامعة تقوم بتوفير التدريب الصيفي خارج أو داخل الجامعة وذلك عن طريق عدة بروتوكولات تم توقيعها مع عدد من المصانع وجمعية المستثمرين بالمحافظة والجامعات المختلفة وذلك لتدريب الطالب علي سوق العمل قبل الالتحاق به وبذلك يكون كادرا مدربا ومهنيا ولا يحتاج إلي تدريبات أخرى داخل سوق العمل.

    أشار الدكتور جمال تاج أنه إطار حرص الجامعة على توفير العمالة الفنية الماهرة التي يجتاج إليها السوق فإنه للمرة الأولى ستطبق الجامعات التكنولوجية نظام الدراسة " 2+2 " بمعنى ان الطالب يستطيع الدراسة لمدة عامين في الجامعة للحصول على دبلوم فني ويخرج إلى سوق العمل مباشرة ومن يريد أن يستكمل دراسته للحصول على درجة بكالوريوس فيشترط أن يكون حاصلا على تقديرات لا تقل عن 80 % أو أن يكون قد قام بالعمل الفعلي في إحدى الشركات أو المصانع لمدة عام على الأقل .  

    موجها الشكر لجريدة " عالم رقمي " على مبادراتها "الابداع ..طريقك للنجاح " والتي تسعي لبناء جسور من التواصل بين طلاب الجامعات والعديد من الجهات الحكومية وشركات التكنولوجية المهتمه بتنمية المهارات الرقمية للطلاب وكذلك نشر ثقافة الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن