الذكاء الاصطناعي يحدث ثورة في اكتشاف المواد عبر مختلف الصناعات

  •  

    بقلم : سوراب داجا

    مدير مشروع مشارك التكنولوجيا التخريبية البيانات العالمية

     

    يعمل الذكاء الاصطناعي (AI) على تحويل اكتشاف المواد ، مما يبشر بعصر جديد من الابتكار عبر الصناعات الرئيسية مثل الطاقة المتجددة وأشباه الموصلات والمستحضرات الصيدلانية. ويمكّن هذا التحول عمليات اكتشاف أسرع وأكثر كفاءة، وكسر الحواجز التقليدية في البحث والتطوير، وتمهيد الطريق لتقدم غير مسبوق في علوم المواد.البيانات العالميةشركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات.

     

    يتم دفع تقدم الذكاء الاصطناعي في اكتشاف المواد من خلال احتياجات محددة عبر الصناعات. في مجال الطاقة المتجددة ، يعد الذكاء الاصطناعي مفتاحًا للتغلب على حواجز الكفاءة والتكلفة الضرورية للنمو. في أشباه الموصلات ، من الأهمية بمكان العثور على مواد للتصغير وإدارة الحرارة ، والتي تعتبر حيوية للتكنولوجيا المستقبلية. في المستحضرات الصيدلانية ، يسرع الذكاء الاصطناعي اكتشاف الأدوية والتوافق الحيوي ، مما يعزز الطب الشخصي. في جوهرها ، أصبح الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد محور فتح المواد المبتكرة ودفع التطورات الخاصة بالصناعة إلى الأمام."

     

    وتتجلى إمكانات الذكاء الاصطناعي في اكتشاف المواد من خلال المبادرات الأخيرة من كل من عمالقة التكنولوجيا الراسخين والشركات الناشئة. وتشمل التطورات البارزة شبكات جوجل ديب مايند الرسومية لاستكشاف المواد (GNoME)، والتي توظف نماذج التعلم العميق المتقدمة لاكتشاف هيكل المواد الجديدة. يتم استخدام أداة الذكاء الاصطناعي هذه حاليًا في مختبر A-Lab التابع لمختبر لورانس بيركلي الوطني ، والذي يجمع بين الروبوتات والتعلم الآلي لتوليف مواد جديدة.

    كما يسلط مركز استخبارات التخريب التابع لجلوبال داتا الضوء على المساعي الهامة الأخرى القائمة على الذكاء الاصطناعي في اكتشاف المواد. وتشمل هذه المواد الذكاء الاصطناعي المولدات الكمومية ذ.م.م (GenMat) ومقرها الولايات المتحدة لمحاكاة أسرع للمواد، والتعاون بين فوجيتسو وشركة أسمونيا الآيسلندية الناشئة التي تستفيد من الحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي للتقدم التكنولوجي المحايد للكربون، وشركة آي بي إم المعززة بالذكاء الاصطناعي القائمة على السحابة. منصة التصميم الجزيئي "تجربة توليد الجزيئات (MolGX).

     

    وفي حين أن دور الذكاء الاصطناعي في علوم المواد يهدف إلى تبسيط عمليات التطوير في الصناعات الرئيسية، لا تزال هناك تحديات. يعد التغلب على العقبات المتعلقة بالبيانات والخوارزميات والتعاون عبر الصناعة أمرًا بالغ الأهمية لنماذج الذكاء الاصطناعي لتسريع اكتشاف المواد بشكل فعال. وللاستفادة الكاملة من الفوائد التي يوفرها اكتشاف المواد التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، فإن البنية التحتية الداعمة القوية أمر حيوي."

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن