مراكز البيانات شكلة دفعة قوية لحلول الحوسبة السحابية وتوفير البنية التحتية كخدمة للمؤسسات

  • كتب : محمد العطار

     

     

    تعتبر مراكز البيانات، التي تتطلبها أنظمة وأجهزة تخزين المعلومات، مثل: الخوادم ومحركات التخزين ومعدات الشبكات، التي تخزن البيانات الرقمية لأي جهة أو مؤسسة حكومية أو شركة خاصة، البنية التحتية التي تخدم هذه الأعمال.

     

    تقول شركة «أمازون ويب سيرفيسز» عن أهمية مراكز البيانات: يحتاج كل عمل حكومي أو تجاري إلى معدات لتشغيل وإدارة العمليات، وكلما نما حجم العمل وازدادت عمليات تكنولوجيا المعلومات، ازداد معها أيضاً اتساع المعدات المطلوبة وكميتها بشكل كبير. وذكرت الشركة عدة فوائد توفرها مراكز البيانات منها: توفير وحدات إمداد طاقة احتياطية لإدارة حالات انقطاع التيار، والنسخ المتماثل للبيانات، عبر أجهزة عديدة من أجل التعافي من الكوارث، ومرافق يجري التحكم في درجة حرارتها من أجل إطالة عمر المعدات، وتنفيذ أسهل للتدابير الأمنية من أجل الامتثال لقوانين البيانات .

     

    أضافت ظهرت هذه المراكز، منذ عقود، حين كانت المكونات المادية لأجهزة الكمبيوتر معقدة من ناحية التشغيل والصيانة، وكانت أنظمة الكمبيوتر المبكرة، تتطلب العديد من المكونات الكبيرة التي كان يضطر المشغلون إلى توصيلها بكابلات عديدة، وكانت أيضاً تستهلك كمية كبيرة من الطاقة، وتتطلب التبريد من أجل منع حدوث السخونة المفرطة.

     

    ولإدارة أجهزة الكمبيوتر المركزية، تضع الشركات عادةً كل الأجهزة في غرفة واحدة تُسمى مركز البيانات، وكانت كل شركة تستثمر في منشأة مركز بيانات خاصة بها وتتولى صيانتها.

     

    وأصبحت أنظمة تكنولوجيا المعلومات أكثر تعقيداَ، كما هي الحال في النواحي التالية:

     

    ازدادت كمية البيانات التي تولدها الشركات وتخزنها بشكل هائل.

    أثمرت تكنولوجيا المحاكاة الافتراضية عن فصل البرمجيات عن الأجهزة الأساسية.

    جعلت الابتكارات في مجال الاتصال الشبكي من الممكن تشغيل التطبيقات على الأجهزة البعيدة.

    وتطور تصميم مراكز البيانات العصرية، ليتعامل بشكل أفضل مع تعقيدات تكنولوجيا المعلومات.

     

    وكانت الشركات تستخدم هذه المراكز لتخزين البنية التحتية المادية في موقع مركزي، يمكنهم الوصول إليه من أي مكان. ومع ظهور الحوسبة السحابية، تتولى شركات تابعة لجهات خارجية إدارة المراكز وصيانتها، وتوفير البنية التحتية كخدمة للمؤسسات الأخرى.

     

    ووفقاً ل «أمازون ويب سيرفيسز»، فإن معظم البنى التحتية للمراكز المؤسسية تندرج ضمن 3 فئات عامة: الحوسبة ، التخزين و الشبكة وبالإضافة إلى ذلك، فإن معدات المراكز تشمل البنية التحتية للدعم، مثل أنظمة الطاقة، ما يساعد المعدات الرئيسية في العمل بشكل فعال.

     

    تشمل موارد الحوسبة عدة أنواع من الخوادم ذات ذاكرة داخلية وقوة معالجة ومواصفات أخرى مختلفة منها: الخوادم المثبتة على حوامل والخوادم النحيفة وأجهزة التخزين الكتلي لتخزين البيانات في كتل، وتعطي سعة بيانات تبلغ العديد من وحدات التيرابايت.

     

    البنية التحتية

    وتربط البنية التحتية للشبكة عدداً كبيراً من أجهزة الاتصال الشبكي، مثل الكابلات والمبدّلات وأجهزة التوجيه وجدران الحماية، وتربط مكونات مركز البيانات الأخرى ببعضها وبمواقع المستخدمين النهائيين، وتوفر حركة واتصالاً للبيانات عبر النظام لا تشوبها شائبة .

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن