جوجل تُوقف ميزة إنشاء صور الأشخاص في Gemini

  •  

    كتب : مصطفى ابراهيم

    كشفت شركة جوجل عن تعليق مؤقت لميزة توليد الصور بالذكاء الاصطناعي Gemini بسبب تقديم معلومات غير دقيقة في الصور التاريخية.

    اشتكى المستخدمون على منصات التواصل الاجتماعي من أن أداة الذكاء الاصطناعي تقوم بتوليد صور لشخصيات تاريخية ملونة، مثل الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، ووصفوا ذلك بأنه غير دقيق.

    تم اتخاذ قرار جوجل بتعليق توليد الصور للأشخاص في Gemini مؤقتًا بعد أقل من 24 ساعة من اعتذار الشركة عن عدم الدقة في بعض الصور التاريخية التي تم إنشاؤها بواسطة نموذج الذكاء الاصطناعي.

    طلب بعض مستخدمي Gemini صورًا لمجموعات تاريخية أو شخصيات، ووجدوا أشخاصًا غير بيض من إنتاج الذكاء الاصطناعي في النتائج وأدى ذلك لانتشار نظريات المؤامرة عبر الإنترنت التي تقول إن جوجل تتجنب بشكل متعمد تصوير الأشخاص البيض.

    جوجل أعلنت عبر إكس أن ميزة توليد الصور لمجموعة واسعة من الأشخاص مفيدة لمستخدميها حول العالم، لكنها تدرك أن بعض الصور التاريخية التي تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي قدمت معلومات غير دقيقة، وتعمل على تحسين ذلك وأشارت أنها قررت تعليق الميزة مؤقتًا مع إعادة إطلاق نسخة محسنة قريبًا، حيث كانت قد أطلقت الأداة في بداية شهر فبراير، وتعتمد على نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini، الذي كان يعرف سابقًا باسم Bard.

    تواجه هذه الميزة تحديات مع محاولة جوجل مواكبة ركبة OpenAI، التي تدعمها مايكروسوفت، حيث أطلقت Open AI نموذجاً جديداً للذكاء الاصطناعي يسمى Sora، قادراً على توليد فيديو من المطالبات النصية للمستخدمين.

    أكد كراوزيك، كبير مديري منتجات Gemini في جوجل، أن قدرات الشركة في توليد الصور تعكس قاعدة مستخدميها العالمية، وأنها تعمل على تحسين التمثيل والتحيز.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن