لخدمة مليار مستخدم : " آنت جروب" تطلق تطبيق "تشيشياو باو" لتعزز نموها عبر خدمات الذكاء الاصطناعي

  •  

    "آنت" تطرح 3 منصات للتجار وشركات التأمين والثالثة الرعاية الصحية لتوصيل المستخدمين بالأطباء والمستشفيات.

     

    كتب : أمين قدري

     

    طرحت مجموعة "آنت جروب" ، العالمية المتخصصة في شركة التكنولوجيا المالية ، حزمة من خدمات الذكاء الاصطناعي، حيث تبحث الشركة عن سبل جديدة للنمو بعد حملة تضييق الخناق الحكومية التي امتدت لسنوات.

    أشارت أنها ستبدأ طرح تطبيق "تشيشياو باو" (Zhixiaobao)، مساعد الحياة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، والذي بإمكانه مساعدة الأشخاص في طلب الوجبات وسيارات الأجرة، وحجز التذاكر، والقيام بمهام أخرى من خلال خدمة المدفوعات عبر الهاتف "علي باي" (Alipay)، المملوكة لـ"آنت"، التي يستخدمها مليار شخص. وطرحت الشركة تطبيق الهاتف الجديد في "مؤتمر إنكلوجن" الذي أقيم في شنغهاي.

    قبل أكثر من ثلاث سنوات، أوقفت السلطات الصينية الطرح الأولي العام لـ"آنت" بشكل مفاجئ، الذي كان سيصبح الأكبر على مستوى العالم، كما فرضت على الشركة تجديد نموذج أعمالها لتمتثل للوائح المالية.

     بعدها أعادت "آنت"-التي يقع مقرها في هانغتشو- هيكلة وحداتها، وانخفضت أرباحها 10% خلال الربع المنتهي في مارس 2024، وتعتمد حالياً على تطورات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعافي من التضييق التنظيمي الذي أضر بنمو الأرباح وقلص أنشطة الإقراض عبر الإنترنت التي تقدمها.

     

    سيؤثر أداء "آنت" في هذين المجالين على توقعات المستثمرين لفرص النمو، وتحديد ما إذا كان نشاطها ما يزال يركز على الجانب التقني بشكل أكبر من المالي أم لا، بعد أن أعربت الحكومة عن نواياها لتنظيم الشركة على نحو مشابه للبنوك.

    في العام الماضي، أعادت "آنت" شراء بعض أسهمها من المستثمرين بأسعار تشير إلى تقييمها عند 78.5 مليار دولار، بانخفاض يتجاوز 70% عن التقييم عند 280 مليار دولار الذي كانت ستصل إليه في حالة إتمام الطرح الأولي العام بنجاح في 2020.

    تتوسع الشركة في عملياتها خارج البلاد لتعويض أثر تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين، وأسست مجالس إدارة مستقلة للشركات الدولية ووحدات قواعد البيانات والتكنولوجيا التابعة لها تمهيداً لانفصالها.

    وأطلقت "آنت" 3 منصات أخرى تعمل بالذكاء الاصطناعي، واحدة تتيح للتجار إنشاء وكلاء خدمة مخصصين حسب الطلب يعملون بالذكاء الاصطناعي على "علي باي"، وأخرى تساعد شركات التأمين في الرد على استفسارات العملاء فوراً، أما الثالثة فتدير الرعاية الصحية عبر توصيل المستخدمين بخدمات تشمل تقديم ترشيحات للأطباء والمستشفيات.

    ويشغل النموذج اللغوي الضخم "باي لينغ" (BaiLing) الذي طورته "آنت" تطبيق "تشيشياو باو" والمنصات الجديدة الأخرى، وحصل النموذج على موافقة الحكومة لتقديم الخدمات للجمهور في العام الماضي. كما ستعيد الشركة طرح خدمة الاستشارات المالية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، التي طُرحت العام الماضي باسم "تشيشياو باو"، بعلامة تجارية جديدة تحمل اسم "ماكشياو كاي" (Maxiaocai).

    بإمكان "ماكشياو كاي" تقديم ملخصات مرئية للتقارير المالية للشركات، وفق بيان منفصل من الشركة صدر اليوم الجمعة. ويمكن الوصول لهذه الخدمة على "علي باي" وتطبيق "آنت فورتشن"، وجذبت الخدمة 70 مليون مستخدم نشط شهرياً منذ أغسطس.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن