استطلاع: 92٪ من المنظمات وقعت ضحية للتصيد الاحتيالي خلال الـ 12 شهرًا الماضية

  • كتب : نهلة احمد – على الديب

    لا تزال هجمات التصيد الاحتيالي تشكل تهديدًا كبيرًا للمنظمات. وفقًا للبيانات التي قدمها فريق Atlas VPN ، استنادًا إلى الاستطلاع الذي أجراه Egress مع 500 من قادة الأمن السيبراني ، كانت 92 ٪ من المنظمات ضحايا التصيد الاحتيالي في الأشهر الـ 12 الماضية ، وعانى 86 ٪ من عواقب سلبية نتيجة لذلك.

     

    كانت التداعيات الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها من هجمات التصيد الاحتيالي هي الخسائر المالية الناتجة عن تضخم العملاء . بشكل عام ، قال 54٪ من قادة المؤسسات الذين شملهم الاستطلاع إنهم فقدوا عملاء وعائدات بسبب هجمات التصيد الاحتيالي الناجحة.

     

    سمعة الشركة ، التي ربما استغرق بناؤها سنوات أو حتى عقودًا ، يمكن أن تتضرر بشكل لا يمكن إصلاحه في ثوانٍ فقط بسبب خرق أمني واحد. تم الإبلاغ عن الأضرار التي تلحق بالسمعة من قبل 47٪ من المؤسسات التي تأثرت بهجمات التصيد الاحتيالي في الأشهر الـ 12 الماضية.

     

    علاوة على ذلك ، خضع أكثر من ربع المنظمات (27٪) لعلاجات مطولة ، بينما واجه ما يقرب من عُشر المنظمات (9٪) تداعيات قانونية  ومع ذلك ، فإن حوادث التصيد لم يكن لها تداعيات على المنظمات الضحايا فحسب ، بل على الموظفين المعنيين أيضًا. في 30٪ من الحالات ، تم تأديب الموظفين نتيجة لحدث التصيد الناجح ، بينما أفادت 22٪ من المؤسسات بفصل الموظف . في 18٪ من الحالات ، غادر الموظفون طواعية .

    أعرب 72٪ من قادة الأمن السيبراني عن قلقهم بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في رسائل البريد الإلكتروني المخادعة حيث أصبح التصيد الاحتيالي تهديدًا إلكترونيًا معقدًا بشكل متزايد مع استمرار مجرمي الإنترنت في تطوير تكتيكاتهم. مع تقدم تقنية الذكاء الاصطناعي ، هناك مخاوف من إساءة استخدامها لإنشاء هجمات إلكترونية أكثر تعقيدًا.

    على وجه التحديد ، أعرب 72٪ من قادة الأمن السيبراني عن مخاوفهم بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في هجمات التصيد الاحتيالي عبر البريد الإلكتروني. قادة الأمن السيبراني داخل المؤسسات المالية هم الأكثر يقظة بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في صياغة حملات التصيد الاحتيالي - أظهر 80٪ قلقهم.

     

    تنشأ هذه المخاوف من قدرة الذكاء الاصطناعي على أتمتة عملية التصيد الاحتيالي ، مما يجعل الهجمات أكثر كفاءة وقابلية للتوسع. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء رسائل بريد إلكتروني شديدة التعقيد وذات طابع شخصي يصعب اكتشافها باستخدام أنظمة الأمان التقليدية. يمكن أن يؤدي استخدام تقنية deepfake لإضافة قدرات الفيديو والصوت إلى هجمات التصيد الاحتيالي إلى جعلها أكثر خطورة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن