يوفر منصة متكاملة لتعلم اللغة الفرنسية : الأليانس الفرنسية يفتتح مقرًا جديدًا في بجد

  • كتب : غادة حلمي 

     

    أعلنت فن جميل -المؤسسة المستقلة الداعمة والحاضنة للفنانين والمجتمعات الإبداعية-، عن افتتاح مقر جديد لــ"الأليانس الفرنسية" -المركز الثقافي ومعهد اللغة الفرنسية-، في حي جميل، وجهة الفنون والثقافة في جدة، ومن المقرر افتتاح المقر في شهر سبتمبر 2024، ليُمثل علامة فارقة في مسيرة تعلم اللغة الفرنسية وثقافتها في المملكة العربية السعودية.

     

    ويجسد المقر الجديد التزام المؤسستين المشترك بتعزيز التبادل الثقافي والتواصل بين المملكة وفرنسا، ونشر المعرفة العالمية، ودعم ترابط المجتمعات، وتبادل المعارف والخبرات الثقافية، حيث سيوفر المقر الجديد منصة متكاملة لتعلم اللغة الفرنسية، واكتشاف ثقافتها الغنية، من خلال برامج تعليمية مبتكرة وفعاليات ثقافية متنوعة تناسب جميع الأعمار والاهتمامات.

     

    وحضر حفل الإعلان عن المقر الجديد كبار الشخصيات، منهم سعادة سفير فرنسا لدى المملكة العربية السعودية السيد لودوفيك بوي، والقنصل العام لفرنسا في جدة السيد محمد نهاد، والرئيس التنفيذي لـ"الأليانس الفرنسية" السيد زاهر المنجد، ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجتمع جميل، السيد حسين جميل، والمديرة التنفيذية لمؤسسة فن جميل أنطونيا كارفر.

     

    وسيوفر مقر "الأليانس الفرنسية" الجديد في حي جميل مساحة واسعة ومجهزة بأحدث التقنيات، لتقديم مجموعة من الدورات والبرامج الثقافية المتنوعة، تلبي احتياجات وتطلعات الطلاب من مختلف الفئات العمرية والاهتمامات، وستساهم مساحة المركز والبرامج الجديدة في تعزيز الهوية الثقافية لحي جميل، تماشياً مع رسالة "الأليانس الفرنسية" في تعزيز الحوار بين الثقافات المختلفة.

     

    وستشمل البرامج المقدمة من الأليانس الفرنسية دورات متطورة لتعلم اللغة الفرنسية، وورش عمل حول الطهي الفرنسي، وعروضًا سينمائية مميزة، بالإضافة إلى حوارات ونقاشات حول الممارسات الأخلاقية والوعي البيئي، وذلك بهدف ربط مجالات الطهي والسينما والاستدامة بين السعودية وفرنسا.

     

    ويتخذ مقر "الأليانس الفرنسية" مكانه في الطابق الأول من حي جميل، بمساحة 80 مترًا مربعًا، ليقدم بيئة تعليمية حديثة تحفز على تعلم اللغة الفرنسية، حيث يضم أربعة فصول دراسية متطورة، وردهة مريحة، ومكتبة غنية بالموارد التعليمية، ويوفر المقر الجديد تجارب تعليمية تفاعلية وممتعة من خلال الاستفادة من أحدث المنصات الرقمية، وأساليب التدريس المبتكرة التي تلبي احتياجات العصر المتطورة للشعب السعودي.

     

    ويتخطى المركز مفهوم المعهد التعليمي البحت، ليصبح منصة ثقافية تعزز التبادل والتواصل بين الثقافتين العربية والفرنسية، حيث سيتم تنظيم فعاليات ثقافية متنوعة على مدار العام، بالتعاون مع الفنانين المحليين والفرنسيين، بهدف تعزيز الحوار الثقافي وتبادل الخبرات بين مختلف الفئات.

     

    ويُعدّ مقر "الأليانس الفرنسية" إضافة مهمة إلى "حي جميل"، الوجهة الثقافية والإبداعية في جدة، الذي تأسس في ديسمبر عام 2021، ويُجسّد اسم "حي" مهمة "حي جميل" ورسالته في رعاية ودعم الفنون بمختلف أشكالها الإبداعية، وتقديمها لمجتمعه تحت مظلة واحدة.

     

    ويضم "حي جميل" سينما حي، وهي أول دار سينما مستقلة في المملكة العربية السعودية، والعديد من المساحات المخصصة للفنون السمعية والبصرية، إلى جانب مجموعة متنوعة من أماكن الفن والتعليم والفعاليات التي تديرها مؤسسة فن جميل لصالح المجتمع.

     

    وقد انضم مركز "الأليانس الفرنسية" إلى قائمة شركاء حي جميل المميزين والمعروفين باسم "سكان حي"، والتي تضم نخبة من المراكز الإبداعية، مثل أكاديمية عيش للخبز، ومسرح فنك، ومتجر هوم چرون، ومعرض الفنون "أثر"، إلى جانب "المحترف" و"رواق دهر" و"صوفيا بيسترو".

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن