افتتاح المؤتمر الدولي الرابع لتحلية المياه

  • اعلن د. محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن الأكاديمية قامت بإنشاء تحالف وطني لتعميق التصنيع المحلي في صناعة تحلية المياه، ويركز التحالف على تقديم حلول إبتكارية في مجال المياه وتوطين وصناعة تحلية المياه وزيادة نسبة المكون المحلى .

    وينسق أعمال التحالف الأستاذ الدكتور حسام شوقى بمركز بحوث الصحراء ، ويضم التحالف عدة جهات من الجهات الفاعلة في قطاع تحليه المياه في مصر ومنها جامعة اسيوط، الإسكندرية، والجامعة البريطانية، مركز بحوث الصحراء، ويتجاوز تمويله 13 مليون جنيه.

    جاء ذلك في كلمة صقر بافتتاح المؤتمر الدولي الرابع لتحلية المياه تحت عنوان "مستقبل تحلية المياه في مصر والشرق الأوسط" بحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، والدكتور مهندس محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي.

    وأضاف صقر أنه بالاضافة الى التحالف ومن خلال الخطة التنفيذية لاستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار تدعم الأكاديمية تنفيذ 19 مشروعا فى البحوث والتطوير والابتكار وتعميق تصنيع محلى بهدف توطين صناعة تكنولوجيا تحلية المياه وبلغ اجمالى الدعم لهذه المشروعات 30 مليون جنيه.

    وفي ختام كلمته اكد صقر أن الأكاديمية أطلقت برنامج دعم التحالفات التكنولوجية لربط الجهات البحثية والجامعات بالمجتمع الصناعي ومؤسسات المجتمع المدني للوصول إلى منتجات وطنية تعمل على تخفيف العبء عن كاهل الدولة، وعددها 15 تحالفا بتمويل يقرب من 175 مليون جنيه يشارك فيها 135 شركة و55 جامعة ومركز بحثى و18 وزارة وهيئة حكومية و20 منظمة مجتمع مدنى، وهو البرنامج الأول والأكبر على الاطلاق الذى يعتمد على طرق علمية سليمة تستند إلى خبرات وتجارب الدول المتقدمة لربط البحث العلمى بالصناعة وانتاج تكنولوجيات جديدة وتعميق التصنيع المحلى.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن