برايت سكايز تطلق أول نظام للسيارات ذاتية القيادة بأيدي مصرية..والجودة والاسعار ورضا العميل ثالوث النجاح

  •  

    - خالد العمراوي :      60 % معدل نمو حجم أعمال الشركة وتصدير 80 % من أعمالها للخارج 

    العمراوي : هدفنا تحقي ققفزة نعية فى صناعة السيارات والتركيو على المكونات الالكترونية ذات القيمة المضافة

    - هشام عرفه  : اطلاق الجيل الخامس من السيارات ذاتية القيادة فى 2030 بنظام الكترونى متكاملة بدون عجلة قيادة

    عرفه : للمرة الاولى فى مصر انشاء مركز للاتبكار لتصميم الحلول  الابداعية للسيارات ذاتية القيادة وتصديرها للغير 

    - " برايت درايف " أول نظام قيادة ذاتية وإختبارات متكامل للسيارات تم تصميمه بأيدي مصرية 100%

     - النظام يمثل الجيل الرابع للسيارات ذاتية القيادة ومزود ب 5 رادارات و6 كاميرات

     

     

     اجري الحوار : خالد حسن


    اعده للنشر : فاتن الخولي

     

     

    كشفت شركة " برايت سكايز " ، المصرية العاملة في مجال تكنولوجيا والمتخصصة في مجال دعم التحول الرقمي ، عن إطلاق النموذج الأولي من نظام القيادة الذاتية المصري الصنع ” برايت درايف ” من الفئة الرابعة الخاص بالقيادة على الطرق السريعة وفقا لتصنيف جمعية هندسة السيارات العالمية ( SAE ) رقم J3016 .

    حيث يعد نظام ” برايت درايف” هو منصة تعلم آلي تقوم بدور العقل الخاص بالسيارات ذاتية القيادة ، والمنصة قادرة بشكل كامل على قيادة السيارة في أغلب الطرق السريعة دون تدخل من السائق اعتمادا على قدراتها المتطورة في مجال الرصد ، فالمنصة تستطيع رصد الأجسام المتحركة حول السيارة مثل السيارات ، المشاة ، الدراجات البخارية وحتى الدراجات الهوائية كما يمكن للسيارة تفادي العوائق من خلال الإنتقال عبر الحارات المرورية وهي قادرة على تفعيل الفرامل عند الطوارئ عند تعرضها لخطر الحوادث وذلك عبر الحساسات التي تغطي محيط جسم السيارة .

     

    من جهته قال الدكتور خالد العمراوي رئيس مجلس ادارة شركة " برايت سكايز " ردا على سؤال " عالم رقمي " ان الشركة بدأت ب 2 مهندسين فقط ووصل عدد المهندسين الى 130 مهندس مصري فى 5 مكاتب للشركة بالمانيا والامارات والسعودية والقاهرة والاسكندرية و 20 % منهم يعمل لدي عملائنا من شركات السيارات فى عدد من الدول الاوروبية .

    أضاف يمثل نظام “برايت درايف ” إثباتا على قدرات المواهب المصرية على المنافسة وتطوير تقنيات على مستوى عالمي تتماشى مع ما وصلت إليه صناعة التكنولوجيا والبرمجيات في العالم ، إن هدفنا هو تطوير ” برايت درايف” لتحويل صناعة النقل محليا وعالميا من خلال تعزيز مهارات مهندسينا في مجال تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة .

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن التعاون مع شركة " SAP " العالمية قال خالد اننا بالفعل نتعاون مع شركة " إس إيه بى "  حيث تعمل الحلول التى نطورها على منصة الشركة ونجحنا فى تقديم حلول ابتكارية لعملاءنا خاصة المانيا كما نتعاون ايضا مع العديد من الشركات العالمية ومنهم " IBM " .

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن سر خلطة نجاج الشركة قال العمراوي ان استراتيجينا تعتمد على الالتزام بثلاث قواعد الاول هو الجودة وكفاؤة الانتاج على اعلي مستوى بما يضاهي اكبر الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال ام القاعدة الثانية فهى الاسعار التنافسية حيث اننا كشركة متوسطة نمتلك القدرة والمرونة على تلبية احتياجات العملاء باسعار تنافسية ام القاعدة الثالثة فهي العمل على كسب ثقة العملاء الحاليين والجدد .

     

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن اوجه التعاون مع وزارة الانتاج الحربى والتى تستعد لاطلاق اول سيارة مصرية كهربائيه قال رئيس شركة " برايت سكايز " أننا بالفعل تم عقد اجتماعات مع وزارة الانتاج الحربى وهناك دعم كبير من جانب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " ايتيدا " لتطوير حل مصري متكامل يمكن الاعتماد عليه فى اداة وتشغيل السيارات ذاتية القيادة حيث ان الشركات الاجنبية يمكن ان تعطيك منتج كامل ولكن من الصعب ان تتيح لك التقنية وتكنولوجيا الانتاج .

    أضاف نظام "برايت درايف"  في نهاية المرحلة الأولى وهي الخاصة بالبحث والتطوير وتعمل الشركة حاليا مع الحكومة على تأمين الرخصة والإذن لبدء اختبارات المرحلة الثانية والتي ستعتمد اختبار النموذج الأولي للسيارة المزودة بالنظام الجديد في الطرق المفتوحة تحت ظروف قيادة حقيقية .

    أوضح العمراوي أن النظام يشكل بالفعل قفزة كبيرة إلى الأمام في مجال أبحاث وتطوير السيارات المصري الذي نسعى جاهدين لاحتضانه بدلا من الاعتماد على عملية التجميع لمكونات السيارات منذ ستينات القرن الماضى .

    أشار " برايت سكايز " تتعاون مع "سيليكون واحة " في إنجاز المرحلة الأولى من الاختبارات في مقر المنطقة التكنولوجية بمدينة برج العرب بالإسكندرية ، السيارة خضعت للإختبارات على مدار عام كامل دون تسجيل أية حوادث خطيرة، بينما العديد من الجيجابايتس من البيانات تنتقل في الدقيقة الواحدة إلى منصة الحوسبة المركزية الخاصة بالسيارة خلال إختبارات القيادة المعتادة والتي تمتد لعدة ساعات .

    أكد العمراوي إن الإنجاز الخاص بتطوير منصة للقيادة الذاتية وإثبات المفهوم في مصر يمثل خطوة كبيرة وعلامة فارقة لقطاع صناعة السيارات المصري ، فهذا الإنجاز يسهم في تغيير بيئة الأعمال المحلية التي تركز بالأساس على تجميع وتصنيع الأجزاء المصمتة في السيارة إلى تطوير أنظمة ذكية متطورة تم تطويرها بأياد مصرية.

    وردا على سؤال " عالم رقمي" عن حجم اعمال الشركة أكد رئيس مجلس ادارة " برايت سكايز " ان الشركة كانت بالفعل تحقق معدل نمو تجاوز 60 % خلال عام 2019 ولكن مع تداعيات جائة " كورونا " فاننا نتوقع معدل نمو يتراوح بين 6 – 8 % خلال عام 2020 نظرا لتباطؤ الطلب العالمي على صناع السيارات خاصة السوق الاوروبى وهو ما ادي لتراجع الطلب من بعض العملاء ولكن فى الحقيقة هناك بعض الايجابيات لجائحة كورونا ومنها زيادة انتاجية الموظفين بالشركة رغم ان بعضهم كان يمارس العمل من المنزل " العمل عن بعد "

    وحول التزام الشركة بتوفر بيئة امنة للبيانات أكد العمراوي اننا قمنا بالفعل منذ 3 اعوام بالاستثمار بقوة فى توفير بنية تكنولوجية مؤمنة وموثوق بها ومعتمدة من الجهات العالمية المعنية وبالفعل قام بعض عملائنا بزيارة مقر الشركة واجراء بعض الاختبارات للتاكد من مدى سلامة وقوة الاجراءات الامنية التى نطبق للحيلولة دون سرقة او اختراق البيانات الخاصة بهم . 

     

    اكد المهندس هشام عرفة رئيس قطاع العمليات في شركة "  برايت سكايز" ، المتخصصة في مجال تكنولوجيا زدعم التحول الرقمي ، ردا على سؤال " عالم رقمي " ان الشركة منذ نشأتها كانت تعمل فى تقديم الخدمات للغير ونجحت فى كسب عملاء لها فى عدد من الدول ومنها الولايات المتحدة والمانيا والسعودية ودول الامارلات العربية المتحدة كما قامت بالفعل منذ عامين تقريبا مركز للابداع والابتكار بهدف تطوير حلول تتناسب مع متطلبات عملائنا وكسب ثقتهم .

    أضاف المركز سيكون له دور ايجابى فى تطوير ابحاث رائدة ، مع الجامعات وعدد من الكيانات المعنية بالبحث العلمي ، لتطوير تقنيات ابتكارية وتحويلية سيكون لها استخدامات عملية وآثار عالمية وسيمكّننا المركز من توسيع آفاق المعرفة بشكل أكبر من أي وقت مضى، ليعود ذلك بالنفع على القطاع العلمي والمجتمع والاقتصاد والبيئة. منذ عامين تقريبا مركز للابداع والابتكار بهدف تطوير حلول تتناسب مع متطلبات عملائنا وكسب ثقتهم 

    وردا علي سؤال " عالم رقمي " عن امكانية دخول مصر لعضر الانتاج الحقيقة للسيارات بدلا من التجميع أشار عرفه ان هذا هو هدفنا حيث ان الدوائ الالكترونية سوف تمثل اكثر من 80 % من قيمة ىسيارة ذاتية القيادة وبالتالي فبدلا من تركيز غصناعة السيارات المصرية على انتاج البلاستيك وتنجيد الكراسي والفرش فان" يرايت سكايز " تتطلع الى التركيز اهم المكونات ذات القيمة المضافة العالية فى مكونات اى سيارة وهو يمثل قفزة ثورية فى مفهوم تصنيع السيارات فى مصر وليس التجميع .

    أضاف صناعة السيارات العالمية شهدت  تحول كبير من النموذج الديناميكي التقليدي إلي دمج أنظمة الحلول والبرمجيات المتكاملة مع دخول منافسين جدد للصناعة من كبري شركات التكنولوجيا وعلى رأسهم شركة " تسلا "  و " جوجل"  و " اوبر " حيث ان شركة " اوبر " مثلا تبحث عن تطوير سيارة ذاتية القيادة بالكامل بهدف الحصول على ال 80 % حصة الكباتن حاليا من اى رحلة .


    أوضح عرفة أن شركته تعمل علي تطوير أنظمة القيادة الذكية للسيارات والترفيه وعلي رأسها تركيب حساسات الكترونية للسيارات، معتبرا أن صناعة السيارات الكهربائية من شأنها إحداث طفرة جوهرية في الصناعة مستقبلا.

    وعن توقعاته لمستقبل صناعة السيارات أكد أن هناك 5 اجيال من السيارة حيث ان الجبل الاول والثانى يكون الانسان هو المتحكم تمام فى عملية قيادة السيارة ونحن ان نعيش فى عصر الجيل الثالث للسايرات  والتى يمكن قيادة نفسها ذاتيا ولكن يشترط وجود سائق يمكنه التدخل خلال 5 ثواني من حدوث اى مشكلة اما الجيل الرابع والخامس فهو السيارات التى يتم التحكم فيها الكترونيا ، عبر شبكة كاملة من الدوائر الالكترونية،  بصورة كاملة وبدون تدخل الانسان مطلقا وربما لا توجد بها عجلة قيادة وهذا ما نتوقع حجوث قفى عام 2030  وان يتك طرح هذه السيارات فى الاسواق بصورة تجارية مع اصدار التشريعات القانونية المنظمة لسير هذه السيارات فى الطرق .

     

    والجدير بالذكر أن " برايت سكايز " هي شركة  مصرية للتحول الرقمي تأسست عام 2012 ويعمل بها أكثر من 130 مهندسا يتخصصون في مجال تطوير برمجيات وأدوات مبتكرة ومتطورة تسهم في إحداث الثورة الرقمية بمختلف الصناعات والقطاعات ليس فقط صناعة السيارات بل البترول والغاز ، التجزئة ، التعليم ، البنوك والإتصالات .

    كما ان " برايت سكايز "  لن تدعم فقط الأعمال للتوافق مع الثورة الرقمية بل ستفتح أمامهم المجال أيضا لتأمين مصادر ربح جديدة وزيادة فعالية الأعمال وتعزيزها .

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن