ب 60 مليون دولار : إتفاق تعاون بين «الأوروبى لإعادة الإعمار» و «CIB» لتمويل المشاريع المستدامة وريادة الأعمال في مصر

  • كتب : ساره نور الدين

     

    وقّع كل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) والبنك التجاري الدولي (CIB) اتفاقيات على حزمة تمويل بقيمة 60 مليون دولار (55.9 مليون يورو) لتعزيز الإقراض الفرعي للمشاريع الخضراء والأنشطة التجارية التي تقودها النساء في مصر.

    ويتكون جزء من الحزمة من مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر (GEFF II) بقيمة 50 مليون دولار ، بما في ذلك 7.5 مليون دولار أمريكي تمويل مشترك من الصندوق الأخضر للمناخ (GCF)، والتي سيتم استخدامها لتمويل الاستثمارات في تقنيات وخدمات التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه. وسيوفر التمويل الدعم للمشاريع التجارية الخاصة في various sectors sectors, بما في ذلك الزراعة الصناعية والتصنيع والخدمات والخدمات اللوجستية والتوزيع وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

    سيرافق قرض GEFF II منح حوافز استثمارية من الاتحاد الأوروبي (EU) تصل إلى 5.2 مليون يورو لتشجيع اعتماد الشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية (SMEs) على التقنيات والحلول الأكثر خضرة والأعلى أداءً، وكذلك لدعم تطوير سلاسل إمداد مرنة للمعدات الخضراء.

     

    وتمثل هذه الخطوة خط ائتمان ثالث يوفره البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والصندوق الأخضر للمناخ والاتحاد الأوروبي في مصر للمساعدة في بناء اقتصاد محلي أكثر اخضرارًا وشمولية وتنافسية من خلال توفير التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة المحلية.

    وفي إطار حزمة المساعدة التقنية، سيقدم البنك التجاري الدولي أيضًا استخدام “محدد تقنية Green”، وهي أداة نقل التكنولوجيا الخضراء التي يوفرها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لتشجيع التعاون بين مصنعي وموردي التكنولوجيا لزيادة توافر تقنيات المناخ المحلية.

     

    ومن خلال برنامج GEFF، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 240 مليون دولار أمريكي في مصر حتى الآن لدعم كفاءة الطاقة والتكيف مع المناخ والاقتصاد الدائري.

    والجزء الثاني من حزمة التمويل البالغة 60 مليون دولار أمريكي هو قرض بقيمة 10 مليون دولار أمريكي مقدم من مبادرة “المرأة في الأعمال التجارية” التابعة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتعزيز مشاركة المرأة في الاقتصاد وتقديم الدعم المالي والاستشاري والتدريبي والإرشادي لرائدات الأعمال. وينصب التركيز بشكل خاص على الشركات الصغيرة التي تقودها النساء والتي لديها أقل من 250 موظفًا وأقل من 50 مليون يورو في الإيرادات السنوية. يغطي البرنامج معظم القطاعات والصناعات.

    وتم توقيع اتفاقيتي القرض خلال مؤتمر الاستثمار الذي عقده الاتحاد الأوروبي في القاهرة، والذي حضره النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يورجن ريجترينك.

    وقال ريغترينك: “نحن ملتزمون بدعم انتقال مصر إلى اقتصاد أكثر اخضرارًا والمشاركة الأقوى للمرأة في الأعمال التجارية من خلال زيادة إمكانية الوصول إلى التمويل وتعزيز استثمارات التكيف مع المناخ إلى جانب شركائنا من الاتحاد الأوروبي والصندوق الأخضر للمناخ. نأمل أن تشجع هذه البرامج المزيد من الشركات من القطاع الخاص على اعتماد تقنيات خضراء وشاملة ومبتكرة في البلاد “.

    وقال عمرو الجنايني، نائب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي: “يسعدنا التعاون مرة أخرى مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن اتفاقيات الإقراض الشاملة هذه، والتي ستساهم بشكل كبير في مساعدة الشركات الخاصة في جميع أنحاء مصر على معالجة التخفيف من تغير المناخ، وكذلك دعم الشركات التي تقودها النساء. يؤكد هذا التمويل على التزام البنك التجاري الدولي بتزويد الشركات الصغيرة والمتوسطة بحلول مالية مستدامة.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن