فى سباق الذكاء الاصطناعي.. الصين تسيطر على 6 أضعاف براءات اختراع امريكا

  • كتب : مصطفى ابراهيم

    تفوقت الصين على الولايات المتحدة في براءات الاختراع الخاصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث سجلت ستة أضعاف عدد الطلبات المقدمة في العقد الممتد من عام 2014 حتى عام 2023، وفقاً لتقرير نشرته وكالة تابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء.

     

    وشكلت طلبات براءات الاختراع الصينية البالغ عددها 38210 في هذه الفئة حوالي 70% من 54 ألف طلب تم تقديمها في السنوات العشر الماضية، وفقاً للبيانات التي نشرتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، بينما احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية بعدد 6276 براءة اختراع. وتلتها كوريا الجنوبية واليابان والهند، التي حققت أعلى متوسط معدل نمو سنوي في إيداعات براءات الاختراع بنسبة 56%.

     

    بعد أن أطلقت شركة “أوبن إيه آي” المدعومة من "مايكروسوفت" تطبيق "شات جي بي تي" لأول مرة في أواخر عام 2022، حدثت طفرة في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث تم تقديم أكثر من 25% من براءات الاختراع في عام 2023 وحده. وتزامن نمو نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي في الصين مع توسع براءات الاختراع العالمية في هذا المجال، وقدمت الشركات الصينية أكثر من 200 نموذج لغوي إلى السوق.

     

    وسرعان ما أصبحت الشركات الصينية من بين أكثر مقدمي طلبات براءات الاختراع في هذا المجال، حيث تشكل 6 من أفضل 10 طلبات للحصول على براءات اختراع الذكاء الاصطناعي التوليدي. وتشمل هذه الشركات منصة التواصل الاجتماعي الصينية وألعاب الفيديو "تينسنت"، ومجموعة "علي بابا"، والشركة الأم لـ"تيك توك"، "بايت دانس"، ومحرك البحث وعملاق الذكاء الاصطناعي "بايدو" و"بينغ آند إنشورانس"، بالإضافة إلى الأكاديمية الصينية للعلوم.

     

    تم تصنيف شركة "تينسنت"، ومقرها شنتشن، كأفضل طالب براءة اختراع في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في العالم مع 2074 طلبًا. وسجلت "بايدو" و"علي بابا" و"بايت دانس" 1234 و571 و418 على التوالي، لتحتل المراكز 3 و6 و9 في القائمة.

     

    ومن بين كبار المتقدمين الآخرين شركة "إنترناشونال بيزنس ماشين" ومقرها الولايات المتحدة، وشركة "ألفابيت" المالكة لشركة "غوغل"، وشركة "مايكروسوفت"، إلى جانب شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية.

     

    وتوقعت المنظمة أنه سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتسريع تطوير أدوية جديدة، وأتمتة مهام إدارة المستندات، ومساعدة روبوتات خدمة العملاء.

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن