 التكنولوجيا فى خدمة 100 مليون الصحة

  • §       هاشتاجيات

    §       بقلم / اشرف صلاح الدين

    شاهدت  الحملات الإعلانية المكثفة للذهاب والمشاركة فى حملة 100 مليون صحة للقضاء على فيروس سى والأمراض السارية وإكتشافها مبكرا والتحليل لايستغرق دقائق ومجانا والعلاج أيضا.

    وقد تواجدت  فى النادى وتصادف أنه أحد الأيام التى يتواجد فيها  الأطباء وطاقم التحليل والكشف فذهب على إستحياء لمرافبة مايحدث وهل فعلا كما سمعت وشاهدت من الكثيرين عن مستوى النظافة والدقة ومراعاة معايير السلامة لمنع إنتقال العدوى وظهور النتائج ولم أكن أتوقع ماشاهدتة وجربته بنفسى شخصيا وسأشاركه معكم بعد عودتى للكتابة أثر وعكة صحية مرت على خير الحمد لله بفضل دعواتكم.

    كان عدد المتواجدين عشرة أفراد من العاملين وأعضاء النادى دون تفرقة الحقيقة تبدأ رحلة الكشف بتقديم بطاقة الرقم القومى يتم إدخال بياناتها فى جهاز تابلت مع مسؤلة التسجيل ثم تظهر بياناتك وإن كنت مستحق للتحليل والكشف أم لا وفى حالة إستحقاقك للكشف والتحليل يتم تعبئة بطاقة بالبيانات الأساسية وتتوجه إلى غرفة أخرى يتم أخذ نقطتى دم من الأصبع بواسطة أنبوب معقم وأداة مغلفة ومعقمة تستخدم مرة واحدة فقط والطبيبة أو فنية المعمل التى تأخذ العينة ترتدى قفازات طبية الحقيقة تغيرها بعد كل عينة تأخذها هذا ما حدث أمامى. ثم تنتظر حتى يتم التحليل والكشف عن وجود أجسام مضادة أم لأ. وفى فترة الإنتظار يتم قياس الضغط والطول والوزن حتى تظهر نتيجة التحليل ويتم تسجيلها فى الكارت السابق ذكره.

    ثم ينادى على من ظهرت تحاليله وتسجل فى الكارت ويتم حساب كتلة الجسم وهى نسبة مابين الطول والوزن بطريقة معينة تحسب المثلى 25  حتى 30  أكثر من ذلك يتم نصيحتة بالمشى ومراعاة نوعية الأكل للتخلص من الدهون الزائدة.

    إذا وجدت أجسام مضادة فى الدم بعد نتائج التحاليل لاقدر الله يتم التحويل  إلى أحد المستشفيات القريبة من سكن الشخص لإجراء المزيد من التحاليل لتأكيد أو نفى وجود المرض لاقدر الله وفى حالة وجوده يتم عمل جدول للمتابعة والعلاج مجانا تماما كما علمت.

    ملاحظاتى على المتواجدين أن معظمهم من كبار السن ولايوجد شباب نهائيا على الأقل أثناء فترة وجودى فهل لم تصل الرسالة لهم أما يعتقدون أن الحملة موجهة لغير القادرين فقط ؟ لابد من إعادة توجيه الحملة لتصل للشباب من خلال القنوات التى يتواجدون عليها مثل السوشيال ميديا واليوتيوب فدعنا نتفق أن الشباب وخاصة الطلاب لايشاهدون الفضائيات نهائيا إلا لمشاهدة مباريات كرة القدم فقط  تقريبا وبعض البرامج الشبابية القليلة فلاتصل إليهم الرسالة ويجب التركيز على أن الحملة لجميع المصريين دون تفرقة بين غنى وفقير طالما يحمل بطاقة رقم قومى صالحة وسارية.

    الملاحظة الثانية الحرفية فى أداء العاملين وأسلوبهم الراقى فى التعامل وطمأنة من ثبت وجود أجسام مضادة فى نتيجة تحليله والتأكيد على أنه ليس مؤشر لوجود المرض ولكن لزيادة الإطمئنان والتأكد وأتخاذ اللازم يلزم إجراء المزيد من التحاليل والفحوصات وإن شاء الله خير أطمئن حضرتك وهذا يحسب لهم فالحالة النفسية جزء أساسى فى العلاج.

    الملاحظة الثالثة إستخدام التكنولوجيا والتابلت ( الحاسب اللوحى ) مع موظفى التسجيل وأتمنى أن يكون مربوطا بقاعدة بيانات مركزية لم أستطع التأكد من المعلومة الحقيقة وتكون بداية لقاعدة بيانات صحية لكل المصريين يتم تسجيل كل ماله علاقة بصحة كل مواطن مصرى كما يتم فى مجالات أخرى على سبيل المثال الجوازات والتحركات وخلافة.

    ما أود التأكد منه ماذكره أحد العاملين من حتمية الإحتفاظ بكارت النتيجة لأنه سوف يطلب عند أجراء أى معاملة حكومية فيما بعد إنتهاء الحملة مثل إصدار الجوازات أو تجديد الرقم القومى أو رخصة القيادة وفى حالة عدم تقديمه سيجبر على أداء التحاليل على نفقته الخاصة وأن قيمتها تتجاوز الألفى جنيه. وأرجو من وزارة الصحة نفى أو تأكيد أو حتى ذكر إحتمال أن يتم دراسة مثل هذا الإجراء حرصا على وقاية المصريين من الأمراض السارية والمستوطنة لقطع الشك باليقين حيث أن هذه المعلومة كما علمت ذكرت فى أكثر من مركز تقديم الخدمة ولكن لم تذكر فى كل المراكز كما علمت.  

    ماخلصت إليه  أنها مبادرة رائعة وتحسب لكل القائمين عليها وأدعو من لم يقم بالفعل بالتحليل أن يقوم به وخصوصا وأن الحملة مستمرة ومتواجدة فى النوادى الرياضية والمراكز الطبية الخاصة والعامة والمستشفيات بل ومحطات المترو وبعض المجمعات السكنية كما علمت وأن ندعوو نبلغ الشباب بضرورة الذهاب للإطمئنان على صحتهم قبل كل شئ.

    وقانا الله وإياكم شرور الأمراض ومتعكم بالصحة والعافية

            #100مليون_صحة      مبادرة رائدة  تستحق التقدير  

    #هاشتاجيات_أشرف_صلاح_الدين

    وإلى لقاء مع هاشتاج جديد

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن