الري :تطوير نظام اتصال لقياس درجة رطوبة التربة بالتعاون مع جامعة اكتوبر

  • كتب : نهله مقلد – عادل فريج

    قامت وزارة الموارد المائية والري، بالتعاون مع جامعة اكتوبر للعلوم الحديثة والآداب (MSA) بتطوير آلية جديدة لخدمة المزارع المصري من خلال تعظيم الإستفادة من جهاز قياس رطوبة التربة والذي سبق إنتاجه بمعرفة مهندسى الوزارة.

    وتتمثل الإضافة الجديدة في تطوير نظام إتصال يتيح نقل بيانات مقياس الرطوبة إلى المزارع من خلال جهاز يقوم بارسال رسالة عن حالة المياه في التربة على جهاز الهاتف المحمول الخاص بالمزارع ، وقد روعي في تصميم هذا الجهاز صغر الحجم وسهولة التركيب وبساطة التشغيل والتكلفة المالية القليلة.

    وصرح الدكتور عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، أن فريق عمل مشترك من الوزارة الموارد المائية والري وجامعة اكتوبر، قاموا بانتاج أول عينة من الجهاز وعمل الإختبارات المعملية للتعرف علي أداءه، حيث اجتاز الجهاز جميع الاختبارات المعلمية، وجاري تجربته في أحد المزارع لتقييم الجهاز بشكل نهائي.

    وأوضح الوزير أن الفوائد العديدة لاستخدام الجهاز بشكل عام و التطوير الراهن بشكل خاص ، والمتمثلة في تنظيم عملية الرى وترشيد إستهلاك المياه ، بالإضافة لزيادة إنتاجية المحاصيل ورفع مستوى جودتها، بخلاف ما توفره هذه الآلية على المزارع من جهد وعناء وتمكينه من مراقبة أرضه الزراعيه ومتابعة حالة المزروعات بشكل دائم.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن