برعاية "جامعة المنوفية "و" ايتيدا " ودعم " عالم رقمى " : فريق "هندسة منوف" يتربع على عرش المسابقة العالمية للروبوتات"" ROBOCONبجامعة "MIT"

  • كتب : نيللى على – عادل فريج

    ما أجمل ان تحقق النجاح ولكن الاجمل منه ان يكون هذا النجاح بمذاق عالمى وان تستطيع ان تصل الى المركز الاول ضمن 35 فريق يمثل مختلف جامعات العالم .

    حيث تمكن ، مؤخرا ، الفريق من جامعة المنوفية المشارك باسم الجامعة وباسم مصر فاز بالمركز الأول في المسابقة العالمية للروبوتات  روبوكون اى دى سى  "IDC ROBOCON"  والتى اقيمت مؤخرا بمعهد " MIT " بالولايات المتحدة الامريكية ، والتى تعد الجامعة المصنفة الأولى عالميا ،  اذ يضم الفريق الطلاب: أحمد عبد الحميد رمضان، محمود معروف عبدالرازق، احمد صبري عبد العزيز، مصطفى الامير سلمان بكلية الهندسة الإلكترونية تحت إشراف الدكتور عبد الناصر عبد الجواد عميد الكلية، ورافق الفريق الدكتور عماد محروس عواد عضو هيئة التدريس بالكلية.

    وفى تصريحات خاصة ل " عالم رقمى " اكد مصطفى الامير سلمان الطالب بالفرقة الاولى بكلية الهندسة الالكترونية بجامعة منوف ، أحد أعضاء الفريق الفائز ، انه بعد ان تجمعنا انا وزملائى بالفريق  في مسابقة الروبوت بجامعة حلوان وحصولنا على المركز الاول على مستىوى الجامعات المصرية في كل عام يتم دعوة جامعة المنوفية للمشاركة في " IDC ROBOCON " العالمية وتم ترشيحنا الي الدكتور عماد محروس المشرف على المسابقة بالجامعة وبالفعل قرر الدكتور عماد ترشيحنا وتم ابلاغ الجامعات خارج مصر.  

    واصبح عائق الدعم المادي هو المانع لنا ولكن لم يكن مشكلة فتلاقينا كمية مساعدات كانت سببا في سفرنا وبتسيهلات لاتمام الاجراءات من الكلية عن طريق الدكتور عبد الناصر عبد الجواد العميد السابق والدكتور ايمن السيد عميرة العميد الحالي لم نجد صعوبة في انهاء اي اجراء اداري .

    ولا يمكننا ان ننسى المساعدة الايجابية من جانب الاستاذ خالد حسن رئيس جريدة " عالم رقمى" ، خلال اقامة فاعليات مبادرة " الابداع .. طريقك للنجاح " ، بالشراكة مع هيئة " ايتيدا " و" اورنج "مصر والتى تم اقامته فى كلية الهندسة الالكترونية بمنوف ، للتواصل مع عدد من الجهات المعنية بدعم المبدعين واصحاب الافكار من الشباب وأهمها التواصل مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات" ايتيدا " ومساعدتنا بالفعل على التواصل مع الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتدريب والإبداع ورئيس مركز " الابداع التكنولوجى وريادة الاعمال ".

    أضاف ما زالت أتذكر مقابلتنا مع الدكتور حسام ، اذ على الرغم من انشغالاته ، الا انه استقبلنا استقبال حافل وتلقى طلب الدعم بصدر رحب وتم الموافقة على الدعم في اليوم ذاته وبعدها كنا عند الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة ، والذى تعامل معنا كأبنائه ، حيث قدمنا له طلب للدعم بقيمة 30 ألف جنيه وبذلك تم انهاء تكاليف السكن والاقامة .

    وكانت كلمة الدكتور عادل لنا " الجامعة هتتكفل بباقي فلوس وتذاكر السفر كمان يا ولادي " بمثابة المفتاح الذهبى لاكمال الفرحة العارمة لاعضاء الفريق والبداية الحقيقة لدخولنا جميعا لمرحلة التركيز على تطوير أنفسنا اكثر واكثر واكتساب المزيد من المهارات استعدادا للمشاركة بقوة المسابقة بما يلقى باسم وطننا " مصر " .

    وبالفعل وصلنا الى بوسطن و تم توزيع كل منا في فريق ، من مختلف الجنسيات ، وكانت فكرة المسابقة تعتمد على أن سفن الفضاء تحتاج الي تطوير بحيث يتم الاستغناء عن العنصر البشري من نزوله الي سطح الكواكب وقيام الروبوت بالعديد من العمليات بداية من جمع عينات من الحجارة او رفع علم البلدة وسحب المحرك الخاص بالقمر بحيث ينطلق القمر وتوليد بعض الطاقة من محرك يدوي في وقت لا يتعدى 2 دقيقة .

    وبعد 14 عشر يوما من التنافس والتحدى بمقر جامعة " MIT " حصد الطالب مصطفى الامير سلمان المركز الاول بفريقه حيث يعد هذا الإنجاز واحد من أهم الإنجازات التي لا طالما تميزت بها كلية الهندسة الإلكترونية بجامعة المنوفية في المسابقات الدولية وان تكون رائده بين جامعات مصر والعالم .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن