تقنية بي دبليو سي " Cash.ai " تفوز بجائزة الابتكار العالمية في مجال التدقيق

  • كتب : عادل فريج

     

    فازت بي دبليو سي بجائزة أفضل ابتكار في مجال مراجعة وتدقيق الحسابات لعام 2019 ضمن جوائز نشرة المحاسبة الدولية  لعام 2019 وذلك عن أداة  Cash.ai، وهي أداة جديدة من نوعها تساعد على  إتمام عمليات مراجعة وتدقيق النقدية أوتوماتكياً.

    وقد تسلم الجائزة جاري رابسي ـ رئيس الابتكار العالمي في مجال التدقيق، في منتدى وحفل تسليم جوائز المحاسبة الرقمية الذي عُقد في لندن بتاريخ 3 أكتوبر. ومن الجدير بالذكر أن  جوائز نشرة المحاسبة الدولية تقدم تقديراً للتميز في مجال المحاسبة وتكريماً للمؤسسات والشركات التي  نجحت في إحداث تغيير جوهري في عمليات المحاسبة من حيث تعزيز جودة وكفاءة عمليات المراجعة والتدقيق أو في إضافة قيمة للعملاء.

    وتستخدم أداة  Cash.ai الذكاء الاصطناعي لقراءة وفهم واختبار مستندات العميل بصورة آلية بما في ذلك الأرصدة النقدية المُبلغ عنها والتسويات المصرفية وخطابات التصديق المصرفية والصرف الأجنبي والوضع المالي للصندوق، وهو ما  يعد جوهر عملية المراجعة والتدقيق الكاملة للنقدية.

    ويرتقي هذا الابتكار بجودة وكفاءة مراجعة وتدقيق الحسابات من خلال توحيد الأساليب المستخدمة واستغلال طرق التشغيل الأوتوماتيكي الذكية وذلك للحد من معدلات التحيز والخطأ البشري بشكل كبير. و قد  تم الانتهاء من التشغيل التجريبي لأداة Cash.ai في كندا والسويد والمملكة المتحدة، ويجري اختبارها حالياً في الولايات المتحدة.  ومن المخطط اختبارها مع عملاء رئيسيين في منطقة الشرق الأوسط في وقت لاحق من هذا العام.

    ولقد تعاون فريق من شركاء المراجعة وتدقيق الحسابات العالميين مع شركة عالمية من الشركات المتخصصة في مجال  التشغيل الاوتوماتيكي الذكي في وادي السليكون والتي تضم علماء بيانات حاصلين على لقب جراند ماستر من كاجل وأيضاَ مصممين من لندن متخصصين في تصميم واجهات وتجارب المستخدمين لتطوير Cash.ai.  ويسمح استخدام الذكاء الاصطناعي ذاتي التحكم (استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الذكاء الاصطناعي) بتطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعي بسرعة وبدقة، ويمكّن من نشر Cash.aiعلى نطاق صناعي دون الحاجة إلى توظيف فريق عمل  من علماء البيانات.

    من جهته قال جيمس تشالمر ـ رئيس التدقيق العالمي ببي دبليو سي: "أن مستقبل التدقيق سيتيح الفرصة للأفراد للقيام بمهامهم بشكل أفضل من حيث تطبيق الأحكام والتعامل مع أي ملابسات غامضة. وذلك بسبب قيام الالات بعمل ما يقومون بعمله بدقة أكثر من حيث معالجة ومراجعة واختبار كميات هائلة من البيانات. ويضيف، أن Cash.ai يبرز ألتزامنا في الاستثمار في التقنيات الحديثة وذلك من أجل تقديم خدمات تدقيق مناسبة وذات صلة بالمستقبل.

     

    من ناحيته قال محمد البورنو ـ رئيس التدقيق في الشرق الأوسط لدى" بي دبليو سي" تمثل أداة Cash.ai نقلة نوعية في استخدام  التكنولوجيا الحديثة في مراجعة وتدقيق الحسابات والتشغيل الآلي الذكي  ليس لعناصر عملية المراجعة النقدية فحسب وإنما لجميع عناصر عملية التدقيق بالكامل. وأشعر بالفخر  لأننا سنتمكن من تجربة هذه التقنية مع عملاء رئيسيين في الشرق الأوسط خلال الأشهر المقبلة وتمكين فرق العمل لدينا من القيام بالعمل الذي يبرعون فيه حقاً  من حيث فهم بيئة الأعمال، والتفكير النقدي، والارتقاء بالجودة، وتقديم نظرة ثاقبة".

     

    ومن الجدير بالذكر أن بي دبليو سي حصلت على جائزة من قبل وذلك لأداة GL.ai و أداة Halo كأفضل ابتكارات في مجال التدقيق خلال عامي 2016 و2017 على التوالي.   

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن