محمود خطاب العضو المنتدب لـ "B.TECH " : 7مليارات جنيه إجمالي مبيعاتنا في عام 2020.. و400 مليون جنيه استثمارات جديدة

  •  

    50 مليار جنيه إجمالي مبيعات لسوق الهواتف المحمولة المحلية

    10 ملايين جنيه استثماراتنا سنويا بالبحث والتطوير لتحسن الخدمات وتطويرها

    36 مليون مستخدم لموقعنا الإكتروني و75 % معدل نمو تجارتنا الإلكترونية

    كتب : خالد حسن

    اعده للنشر : محمد شوقي

    أكد الدكتور محمود خطاب ـ الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة بي تك "B.TECH "  ردا على سؤال " عالم رقمي " أن الشركة تخصص نحو  10 ملايين جنيه سنويا في مجال تطوير التجارة والخدمات ولديها إدارة متخصصة في بحوث المستهلك ونتوقع أن يصل هذا التطوير لكل خدمات التجارة الإلكترونية مع الأخذ في الاعتبار أننا شركة متخصصة في محال التجارة وخدمة المستهلك، وليس في التكنولوجيا ،  وهدفنا إثراء تحربة الشراء وتوحيدها في مختلف فروعنا والاستعانة بخدمات العالمية  ونقل الخبرة لجميع موظفينا

    جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي أقامته الشركة ، مؤخرا، للكشف عن استراتيجيتها خلال عام 2020 وأهم نتائج الأعمال في عام 2019 .

    أضاف العلامة التجارية " ألترا "، التي تنتجها الشركة ، متاح منها الآن العديد من المنتجات الإلكترونية وأجهزة كهربائية ، وهو يمثل20 % من إجمالي مبيعات الشركة ، مع الالتزام بتطوير المنتج بصورة دورية مع الالتزام بأعلى المواصفات الفنية وتطبيق المعايير  القياسية للحصول على أفضل منتج إلكتروني .

    وردا على سؤال " عالم رقمي " قال خطاب إننا نتعاون مع عدد من المؤسسات في مجال تدريب وتأهيل الكوادر البشرية ومنها الجامعات والتعليم الفني وقريبا جدا سنعلن عن مبادرة جديدة سيكون لها تأثير على صناعة التجزئة وستطلق خلال الربع الثاني وستعمل تطويرا في تجارة التجزئة وستشكل قفزة نوعية في مجال تجارة التجزئة .

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن مدى اهتمام الشركة بالتجارة الإلكترونية أكد "B.TECH "  النجاح في زيادة نسبة التجارة الإلكترونية في إجمالي مبيعاتها , التي نتوقع أن تبلغ 7 مليارات جنيه في 2020 , وصلت إلي 16 % عبر موقعها الإلكتروني أو عبر تطبيق الهواتف وهي تعد أعلى نسبة لأي شركة مصرية تعمل في مجال التجارة الإلكترونية في الوقت الحالي ، وتعادل تقريبا نفس نسبة نمو التجارة الإلكترونية في الدول المتقدمة بهذا المجال ، ونحن متخصصون في تلبية احتياجات العميل ، ولكن نعتمد على التكنولوجيا في زيادة حجم التجارة الإلكترونية، كما أننا لسنا شركة للتجارة الإلكترونية ولكن نعمل على الاستفادة من التكامل بين أساليب التجارة التقليدية والإلكترونية .

    لا نحتاج البورصة

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن إمكانية دخول الشركة إلى البورصة المصرية قال إننا لا نفكر حاليا في دخول السوق البورصة لعدم الاحتياج إليها .

    أضاف الشركة قامت بضخ نحو 300 مليون جنيه كاستثمارات مالية لتمويل خطتها التوسعية خلال عام 2019 ومن المتوقع أن تقوم بضخ نحو 400 مليون جنيه استثمارات مالية جديدة في عام 2020 لتلبية أهم محاور خطتها لتطوير وتنمية السوق المصرية للأجهزة الإلكترونية والكهربائية.

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن رؤية الشركة لتنمية صادراتها للأسواق الخارجية قال العضو المنتدب لـ " B.TECH " إن السوق المصرية يمتلك بالفعل الكثير من الفرص بما يسهم لنا بمضاعفة حجم أعمالنا السنوية 10 أضعاف عما هي عليه الآن ومن ثمة فنحن نركز على السوق وتلبية احتياجاته وليس لدينا أي مخطط للتصدير للأسواق الخارجية في الوقت الحالي .

    تمويل ذاتي

    وعن احتياج الشركة للتمويل الخارجي قال الدكتور محمود خطاب لدينا استراتيجية للتوسع في عدد فروعنا لنصل إلى 103 تغطي كل المحافظات المصرية وسيتم تمويل هذه الفروع الجديدة من التمويل الذاتي للشركة .

    أكد العضو المنتدب لشركة " بي تك " أن إجمالي مبيعات الشركة خلال عام 2019 بلغت نحو 6.5 مليار جنيه خلال عام 2019 ، مقارنة بنحو 6.5 مليار جنيه فى عام 2018 ومن المتوقع أن تصل إلى 6.95 مليار جنيه في عام 2020 .

    أضاف منتج"  ألترا " متاح الآن بعدة منتجات إلكترونية وأجهزة كهربائية مع الالتزام بتطوير المنتج بصورة دورية مع الالتزام بأعلى المواصفات الفنية وتطبيق المعايير  القياسية للحصول على أفضل منتج إلكتروني .

    التدريب والتأهيل

    وردا على سؤال " عالم رقمي " قال خطاب إننا نتعاون مع عدد من المؤسسات في مجال تدريب وتأهيل الكوادر البشرية ومنها  الجامعات والتعليم الفني وقريبا جدا سنعلن عن مبادرة جديدة سيكون لها تأثير على صناعة التجزئة وستطلق خلال الربع الثاني وستعمل تطويرا في تجارة التجزئة .

    103 فروع بالمحافظات

    أكد رئيس مجلس إدارة شركة " بى تك " أن استراتيجية الشركة خلال عام 2020 تعتمد على فتح فروع جديدة لتصل إلى 103 أفرع ، مقارنة بنحو 95 فرعا ، منتشرا  في جميع المحافظات، وتتضمن 6000 منتج الكتروني بجانب العلامة التجارية الخاصة بالشركة " ألترا " حيث تتضمن المجموعة نحو4500 موظف يعملون ضمن منظومة عملها واهتمامها بالعنصر البشري وتطوير وتنمية قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات . 

    أضاف الشركة أطلقت تطبيق الدفع الإلكتروني لتسهيل عملية الدفع النقدي على عملائنا بجانب إطلاق نظام التقسيط .

    95 مليار جنيه لسوق الإلكترونيات

    أشار أنه وفقا للدراسات والإحصائيات الموثقة ، التي أعدتها الشركة بالتنسيق مع المؤسسات المتخصصة في أبحاث السوق ، فإن إجمالي حجم سوق الأجهزة الإلكترونية في عام 2019 وصل إلى 35 مليون جهاز بقيمة 95 مليار جنيه مقارنة بنحو32.6 مليون جهاز في عام 2017 و76.3 مليار جنيه.

    ونتوقع فى عام 2020 أن تشهد السوق  نمو 10 % في الكمية ليصل إلى نحو 38 مليون جهاز و5 % فى إجمالي قيمة السوق .

    أوضح خطاب أن محافظة القاهرة احتلت المرتبة الأولى ثم الدلتا ثم الإسكندرية ثم الصعيد من حيث حجم مبيعات الأجهزة الإلكترونية وذلك خلال عام 2019.

    29 مليار جنيه حجم السلع الكهربائية

    وعلى مستوى الأجهزة السلعية الكهربائية الكبيرة حدث انخفاض بقيمة 10% في عام 2019 مقارنة بعام2017 وأيضا القيم تراجعت في عام 2019 بنسبة 5 % ولكن نتوقع في عام 2020 أن ترتفع الكمية بنسبة 10 % والقيمة ستظل ثابته حول 28.9 مليار جنيه .

    أوضح خطاب أنه بالنسبة للأجهزة الكهربائية الصغيرة حدثت زيادة في الكمية في عام  2019 وثبات في القيمة والتي بلغت 4.4 مليار جنيه. 

    9.5 مليار جنيه حجم سوق الشاشات

    أما الشاشات ففي عام 2019 زادت الكمية بنسبة 10% لتصل إلي 1.8مليون شاشة بقيمة 9.5 مليار جنيه ونتوقع نموا بنسبة 5 % في سوق الشاشات في عام 2020 .

    أكد العضو المنتدب لشركة " BTECCH" أنه على مستوي أجهزة الكمبيوتر فإن السوق شهدت تراجعا من 1.6 مليون جهاز إلى 1.1مليون جهاز كمبيوتر في عام 2019 ولكن زادت القيمة من 5.2 مليار دولار إلى 5.6 مليار جنيه في عام 2019 ونتوقع نمو3% فى القيمة خلال عام 2020 .

    19.6 مليون هاتف

    وعلى مستوى سوق الهواتف المحمولة أكد خطاب أنها شهدت ارتفاعا من 18.4 مليون وحدة هاتف 2019 مقارنة بنحو 15.5مليون هاتف في عام 2017 ونتوقع أن يصل إلى 19.6 مليون هاتف في عام 2020 كما وصلت القيمة المالية لسوق الهواتف المحلية  إلى 46 مليار جنيه في 2019 مقارنة بـ 29 مليار جنيه في 2017 مع توقع نمو قيمة السوق بنسبة 10 % في عام 2020  ليتجاوز 50 مليار جنيه بسبب رغبة المستهلك في اقتناء الهواتف الذكية ذات المواصفات الفنية الأعلى والأحدث والشاشات .

    16 % معدل نمو التجارة الإلكترونية

    أكد الدكتور محمود خطاب ـ رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة بي تك   ,"B.TECH " المتخصصة في مجال  التجارة ، أن استراتيجية الشركة أن إجمالي عدد الزائرين للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة تجاوز 36 مليون عميل وتبلغ نسبة التجارة الإلكترونية نحو16% من إجمالي مبيعات الشركة بمعدل نمو 75 % خلال عام 2019 وذلك في إطار اهتمام الشركة بتطبيق منظومة رقمية لتطوير وتنمية قطاع الأجهزة الكهربائية والإلكترونيات . 

    موضحا الشركة أتاحت العديد من فرص العمل الجديدة خلال عام 2019 حيث تجاوز إجمالي عدد العاملين بها نحو 4500 موظف منها 3233 فرصة عمل بالقاهرة  وأكثر من 1300 وظيفة أخرى في الإسكندرية والصعيد والقناة والدلتا .

    112 ألف جنيه متوسط دخل الموظف

    أشار خطاب  نستهدف الوصول إلى  4700 موظف في شركة" بى تك " مقارنة بنحو4200 موظف في عام 2019 كما نتوقع زيادة متوسط الدخل السنوي للموظف الواحد ، في الشركة ، إلى 112 ألف جنيه مقارنة بنحو 104آلاف جنيه في عام 2019 .

    أوضح العضو المنتدب لشركة " B.TECH " أن " بى . تك أكاديمي " تعد إحدى الأدوات المساعدة في تطوير المهارات الخاصة بالعاملين في الشركة وعملنا110آلاف ساعة تدريب داخل الشركة في عام 2019 ، بواقع دورتين لكل موظف تقريبا ، لجميع العاملين ، بداية من أعلى مستوي إداري حتى أصغر وظيفة ، كما تم منح 3 دكتوراة و 34 ماجستير و 24 تعليم مفتوح وتدريب 5 آلاف متدرب أون لاين خلال عام 2019 موضحا أن 35 % من إجمالي عدد الساعات التدريبية كانت تمت بصورة إلكترونية للموظفين في جميع الفروع بالمحافظات .

    جوائز

    أكد محمود خطاب أن الشركة حصلت على جائزتين من مؤسسة "Brabdon Hall "العالمية التي تقوم بتقييم المؤسسات في  مجال التدريب والتميز المؤسسي وأيضا جائزة عالمية أخرى في مجال تطبيق نظام التدريب الإلكتروني. موضحا لأول مرة في أفريقيا حصلت الشركة على شهادة الاعتماد من مؤسسة "ilM "العالمية المتخصصة في اعتماد المسارات التدريبية للقيادات والمديرين .

    19 مليون جنيه للمسئولية المجتمعية

    وفيما يتعلق بالاستثمارات المجتمعية لشركة " بى تك " قال إنه تم ضخ 19 مليون جنيه في انشطة مجتمعية مختلفة متوقعا زيادتها إلى 23 مليون جنيه في عام 2020 ومن أهم الأنشطة المجتمعية شراكتها مع " بنك الحياة الكريمة"  والمساعدة في تلبية احتياجات نحو  4500 عروسة من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية للمتزوجين حديثا  خلال العامين الماضيين بالإضافة إلى الشراكة مع "بنك الكساء المصري"  وتوزيع 7 آلاف شنطة مدرسية مع بداية العام الدراسي. 

    أضاف الشركة قامت أيضا بتكريم المنتخب المصري لكرة اليد للفوز ببطولة العالم في عام 2019 بالإضافة إلى التعاون مع مؤسسة "بهية" للكشف المبكر ومكافحة  مرض السرطان لدي السيدات



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن