بقيمة مليون دولار : " الفيسبوك " توسّع برنامج محاربة الأخبار الزائفه مع " فتبينوا "

  • كتب : محمد شوقي

    كشفت "  فيسبوك " عن توسيع نطاق برنامج "تدقيق الحقائق عبر جهات خارجية" باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط بالتعاون مع "فتبينوا"، منصة مستقلة متخصصة في التحقق من صحة الأخبار، وتهدف الشراكة لدعم جهود "فتبينوا" في محاربة الأخبار الزائفة والشائعات عبر الحد من تواجد المعلومات المغلوطة على المنصة مع تحسين جودة الأخبار المتاحة على فيسبوك عبر تطبيق خطوات معينة لمراجعة وتقييم دقة الأخبار، بما في ذلك الصور والفيديوهات التي تظهر في صفحة "آخر الأخبارNews Feed" الخاصة بالمستخدم.

    من جهته قال محمد عمر، مدير شراكات الأخبار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفيسبوك نقوم باستثمارات هامة لترويج الصحافة عالية الجودة والمعرفة الإخبارية وعبر التعاون مع وكالات الأخبار لمنع انتشار الأخبار الزائفة فإننا نهدف لتقليل قدرة وصول هذه القصص المستخدمة لأغراض اقتصادية أو سياسية. عبر منطقة الشرق الأوسط، يقوم الناس بالتعامل مع منصاتنا كل يوم، ونحن ندرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا بأن نضمن حصولهم على الأدوات التي تساعدهم على اتخاذ القرارات الصحيحة حول المحتوى الذي يرونه وتبرز شراكتنا مع “فتبينوا” التزامنا بالتوسع في برنامج تدقيق الحقائق عبر جهات خارجية في محاولة لمحاربة المعلومات المغلوطة" كما قامت فيسبوك مؤخرًا بالإعلان عن إطلاق برنامج منح بقيمة مليون دولار بالتعاون مع شبكة التحقق الدولية التابعة لمعهد بوينت، لمعاونة مدققو الأخبار في عملهم لمحاربة المعلومات المغلوطة التي تخص وباء كورونا العالمي.

    أضاف يقود هذه المبادرة مدققون ومراجعون للأخبار يتحدثون العربية في "فتبينوا"، والذين يعتمدون في عملهم على مجموعة ثابتة من المعايير التي تحدد مصداقية المحتوى. وفي إطار شراكات فيسبوك العالمية، فإن "فتبينوا" معتمدة من شبكة التحقق الدولية، وهي جهة محايدة. تتخذ "فتبينوا" الأردن مقرًا لها، وتخدم المجتمعات المحلية في 18 دولة بمنطقة الشرق الأوسط منها مصر .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن