داوكس : مبادرة "تبادل البيانات كوفيد-19" للسيطرة على انتشار كورونا والحد من تداعياته الاقتصادية

  • كتب : عادل فريج - نهلة مقلد

    بتحفيز من منظمة الصحة العالمية والاتحاد الأوروبي اللذين أكدا على أهمية تبادل البيانات، أعلنت اليوم شركة "داوكس" المتخصصة في تكنولوجيا تبادل البيانات عن إطلاق مبادرة "تبادل البيانات كوفيد-19" (COVID-19 Data Exchange). وستكون هذه المنصة متاحة مجاناً لمجتمع واسع  يضم الشركات والمنظمات الراغبة في المساهمة في حل هذه الأزمة. إذ تتيح التكنولوجيا المستخدمة تداول البيانات الحيوية غير الشخصية لمنع تفشي فيروس كوفيد-19 والحد من تداعياته الاقتصادية. 

    ومن ثم سيتمكن كل من الأوساط العلمية والمستشفيات وهيئات الرعاية الصحية ومنظمات الصناعات الدوائية وتجار التجزئة وشركات النقل والأنظمة اللوجستية ومصنعي وموزعي المعدات المتخصصة والهيئات الاستشارية وشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة المعنية بالتكنولوجيا الصحية والبنوك وشركات التأمين والمنظمات الصحية العالمية والإقليمية والوكالات الحكومية والبلديات ومختلف منظمات الخدمات العامة الدخول بسهولة وآمن على هذه المنصة لنشر وتداول لمصادر متعددة للبيانات غير الشخصية على المستوى العالمي مما سيساهم في اكتساب مزيد من الإمكانات للإجابة بشكل أسرع على التساؤلات المعقدة الخاصة بالأزمة. 

    صرح بذلك لوران لافاي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لشركة " داوكس "وقال هناك حالة واضحة من التضامن غير المسبق من قبل العديد من المنظمات للمساهمة في حل هذه الأزمة. وكان من الطبيعي أن تقوم شركة داوكس فوراً بتوفير مواردها وتكنولوجياتها لتقديم أفضل بيئة لكل هذه المنظمات لمساعدتهم على تبادل البيانات في أفضل الظروف".

    أضاف عبر استخدام منصة "تبادل البيانات كوفيد-19"، يستطيع المشاركون التحكم كلياً في البيانات المشاركة مع تحديد الجهات التي يرغبون في مشاركة البيانات معها إلى جانب متابعة تدفقات كل البيانات. وستتمتع الأطراف المشاركة من الهيئات العامة والخاصة والحاصلة على اعتماد بكونها الجهات الوحيدة المخول لها الدخول على منصة "تبادل بيانات كوفيد-19" وذلك لضمان سرية ودقة البيانات المتبادلة.

    من جهته أشار ماتيو كولاس الشريك الرئيسي في شركة " ديلويت  "تمثل أزمة فيروس كوفيد-19 تحد للطريقة التي سنستخدم فيها البيانات في المستقبل. فهناك آلاف من موردي البيانات قد وافقوا، الان، على مشاركة مصادر بياناتهم بشكل مجاني. وبدون الثقة والنزاهة واستخدام بيانات الحالات سيكون هذا الجهد بلا جدوى. ومن ثم فإن فريق خبراء ديلويت المتخصص في إدارة البيانات والرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي سيبذل أقصى جهد في هذا التحالف في إطار استخدام تكنولوجيا داوكس".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن