المسقبل .. وفرص الطلب على الأمن السبيراني

  •      بقلم : فريد شوقي

     

    بناء البشر وتجهيز العقول يعد أحد اهم التحديات التى تواجه مصر ودول منطقة الشرق الاوسط اذ على مدار قرون طويلة تم إهمال أو تناسى كيفية تنمية الانسان ، من خلال التعليم والتأهيل التكنولوجي والتربية السليمة ، الامر الذى أوصلنا الى مرحلة اعتبار الموارد البشرية مجرد عبء كبير على عملية التنمية على حين ان لدينا الكثير من تجارب دول العالم التى نجحت فى ادارة مواردها البشرة باعتبارها كنزها الاستراتيجى للوصول والانتقال من دول نامية الى دول متقدمة اقتصاديا واجتماعيا. 

    وكشف تقرير  فريق " Atlas VPN  " لعام 2020 أن الشركات لا تزال تعاني عندما يتعلق الأمر بالأمن السيبراني اذ لا يقتصر الأمر على المنظمات التي تتعامل مع نقص القوى العاملة في مجال الأمن السيبراني ، والذي يقدر بنحو 3.12 مليون ، ولكن يتعين على المتخصصين الأمنيين الحاليين إعادة ابتكار مهاراتهم باستمرار لمواكبة مشهد التهديدات السيبرانية المتطور باستمرار.

    وفقًا للبيانات التي قدمها التقرير، فإن الطلب على مهارة الأمن السيبراني ستكون الأسرع نموًا في عام 2021 بجانب أمن تطوير التطبيقات ومن المقرر أن يرتفع الطلب على هذه الكفاءة بنسبة 164٪ في غضون خمس سنوات.

     في العام الماضي ، تطلبت 29635 وظيفة شاغرة معرفة بأمان تطوير التطبيقات ، مما يعني أنه يمكننا توقع 48601 فرصة عمل جديدة للمتخصصين الذين يتمتعون بهذه الخبرة على مدى السنوات الخمس المقبلة. نظرًا لأن العالم يتحول إلى مزيد من التنقل ، تزداد أيضًا الحاجة إلى المعرفة بأمان تطوير التطبيقات.

    المهارة الثانية الأسرع نموًا هي "  Cloud Security". في عام 2020 ، كان لسوق عمل الأمن السيبراني 19477 فرصة عمل لخبراء Cloud Security ، بينما من المتوقع أن تزداد الحاجة إلى هؤلاء المتخصصين بنسبة 115٪ في غضون خمس سنوات.

    1.   تختتم إدارة المخاطر أهم ثلاث كفاءات للأمن السيبراني الأسرع نموًا. في العام الماضي ، كان هناك 57967 وظيفة شاغرة للمهنيين المهرة في إدارة المخاطر. وفقًا للتقديرات ، سيزداد الطلب بنسبة 60 ٪ في غضون خمس سنوات .

    وكانت مهارة " الأمن السحابي " تدفع أكثر اذ تشير الأرقام إلى أن كفاءات الأمن السيبراني الأكثر نموًا هي الأكثر ربحية بشكل عام. 

    وقال تقرير " Atlas VPN  " أن هناك  اختلاف فى مكافأة المتخصصين لمهارات معينة وليس سراً أن بعض المهارات تدفع أكثر لأنها أكثر قيمة لأصحاب العمل بسبب ارتفاع الطلب وانخفاض العرض من المواهب ."متوسط ​​قسط الراتب للمهنيين المطلعين على أمن تطوير التطبيقات هو 12266 دولارًا . في غضون ذلك ، يحصل العاملون الذين يتمتعون بخبرة في مجال "الأمن السحابي "  على مكافأة متوسطها 15،025 دولارًا  - وهي أكثر مهارات الأمن السيبراني نموًا. علاوة على ذلك ، يمكن لأولئك المتمرسين في إدارة المخاطر توقع متوسط ​ راتب قدره 13379 دولارًا .

     أخيرا نؤكد انه هناك فرص حقيقية امام الشاب الجاد او طلاب الجامعات المصرية الراغبيين فى وضع أنفسهم على طريق العمل الجاد والباحثين عن اقتناص فرص العمل المتاحة ان يسعوا من الان لتنمية مهاراتهم فى مجال أمن المعلومات وحماية البيانات لاسيما وأن هناك برامج ومبادرات أطلقتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، من خلال الجهات التابعة لها ، وتتيح الحصول على برامج تدريبية مجانية ، سواء اون لاين او من خلال حضور دورات تدريبية ، معتمدة من عدد من الجامعات والجهات العالمية المتخصصة فى تقديم الدورات التكنولوجية المتخصصة في أمن المعلومات .

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن