الصين تطور تطبيقًا يعلم المصاب بتعرضه للفيروسات

  • أطلقت الصين تطبيقًا يتيح للقاطنين التأكد من عدم اختلاطهم عن قرب بفيروس كوفيد-19، وهو فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من ألف شخص في الدولة. ووفقًا لوكالة شنوا الصينية، على المستخدم مسح رمز كيو آر على أحد التطبيقات الشائع استخدامها لبدء الطلب، ثم يسجل اسمه ورقم هاتفه ورقم تعريفه الحكومي. إذ يسمح لكل رقم بتقديم ثلاثة طلبات.

    يعلم التطبيق المستخدم بحصول تلامس قريب مع حامل الفيروس من عدمه ويشير إلى حالته الحالية إما عدوى أو تعرض للفيروس. تعرف الصين التلامس القريب بأنه العمل مع أشخاص مصابين أو العيش معهم أو تشارك طريق المدرسة، بالإضافة إلى السفر في مقطورات مغلقة ومكيفة مع أشخاص مصابين والمسافرين في الطائرة على بعد صفوف قليلة.

    إذا كشف التطبيق حصول تلامس قريب مع حامل الفيروس، سيطلب من المستخدم البقاء في منزله والاتصال بالسلطات الصحية. كتبت شنوا أن المكتب العام لمجلس الولاية وهيئة الصحة الوطنية ومجموعة شركات تقنية الكهربائيات الصينية تعاونوا لتطوير التطبيق. فهو يستخدم بيانات جمعتها وكالات حكومية عديدة ومنها هيئة الصحة الوطنية ووزارة النقل وهيئة سكك الحديد الصينية وقيادة الطيران المدني الصينية.

    قالت كارولين بيغ محامية تقنية لدى شركة المحاماة دي إل إيه بايبر لبى بي سي الإخبارية «تجمع البيانات في الصين وعبر القارة الأسيوية لاستخدامها لا للاحتفاظ بها. فعملية الجمع تمتاز بالشفافية وموافقة الأفراد عند الحاجة.»

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن